دمشق: أعلن وزير النفط السوري سفيان علاو الاربعاء ان بلاده تكبدت خسائر تصل الى اربعة مليارات دولار جراء العقوبات المفروضة على دمشق، محملا الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي مسؤولية ازمة المحروقات في البلاد.

وقال الوزير في مؤتمر صحافي ان quot;قطاع النفط السوري خسر نحو اربعة مليارات دولار نتيجة العقوبات الجائرة الاوروبية والاميركية والعقبات التي وضعوها امام تصدير واستيراد النفط والمشتقات البتروليةquot;.

واضاف ان quot;سبب الازمة الحالية في مادة الغاز المنزلي هو اجراءات الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الاميركية التي استهدفت قطاع النفط في سورية (...) وذلك بهدف الضغط على الشعب السوري وزيادة الحصار على حياته ولقمة عيشهquot;.

الا انه شدد على قدرة سوريا على تجاوز هذه المصاعب، وتحدث عن مفاوضات جارية مع موسكو لتوقيع عقد طويل الاجل لتوريد المازوت والغاز المنزلي الى سوريا.

واشار الوزير الى وصول باخرة فنزويلية الاثنين الى سوريا على متنها 35 الف طن من المازوت، فيما ينتظر وصول باخرة اخرى قريبا.

واقر الاتحاد الاوروبي سلسلة عقوبات على سوريا على خلفية قمع السلطات السورية للحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد، والتي انطلقت في منتصف اذار/مارس من العام 2011.