علقت القوى السياسية اليمنية الى السبت جلسة الحوار، التي استؤنفت برعاية الامم المتحدة مساء الخميس بهدف التوصل الى اتفاق ينهي الازمة السياسية الحادة التي تعصف بالبلاد، كما افادت مصادر قريبة من المفاوضات.


صنعاء: قال مصدر قريب من القوى السياسية اليمنية المتحاورة لوكالة فرنس برس إن "المكونات السياسية اليمنية علقت جلسات الحوار إلى السبت بعد فشل التوصل إلى اتفاق نهائي لحل أزمة الفراغ الدستوري". واكدت اطراف أخرى مشاركة في الحوار أن المفاوضات تراوح مكانها في الوقت الذي تعاني فيه البلاد منذ اسبوعين من فراغ في السلطة التنفيذية.

وكان ممثلون عن ابرز القوى السياسية اجتمعوا مساء الخميس في صنعاء بحضور مبعوث الامم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر، وذلك غداة انتهاء مهلة حددها الحوثيون الذين يسيطرون على العاصمة للتوصل الى اتفاق من اجل الخروج من الازمة الراهنة.

وتركزت مفاوضات الخميس خصوصًا حول تشكيل مجلس رئاسي انتقالي يتولى زمام الامور ويسد الفراغ الناجم عن استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي ورئيس حكومته في 22 كانون الثاني/يناير بضغوط من الحوثيين الذين سيطروا على القصر الرئاسي في صنعاء وعززوا انتشارهم هناك.

واوردت وكالة الانباء الرسمية أن بن عمر التقى الاربعاء سفراء الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا وايران، "في اطار جهوده من اجل التوصل الى حل للازمة".

وسبق ان اتهمت ايران بدعم الحوثيين الذين يواصلون فرض نفوذهم في البلاد منذ دخولهم الى العاصمة في 21 ايلول/سبتمبر. والاحد، امهل الحوثيون القوى السياسية الاخرى ثلاثة ايام لانهاء الازمة مهددين بتكليف "القيادة الثورية" حسم الامر.

وأتى الموقف الحوثي في ختام اجتماع استمر ثلاثة ايام بمشاركة حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح وقبائل متحالفة مع الحوثيين، بالاضافة الى عدد من القيادات العسكرية والامنية المتحالفة معهم. ولا يزال التوتر شديدًا في البلاد.

وفي هذا السياق، قال رئيس مؤسسة "أخبار اليوم" لوكالة فرنس برس إن مسلحين من ميليشيا الحوثيين اقتحمت الخميس مبنى الصحيفة واحتجزت موظفيها. راضاف سيف الحاضري أن "العشرات من المسلحين يحاصرون المبنى دون معرفة السبب".

يشار الى أن "أخبار اليوم" تصدر ايضًا صحيفة "الشموع" الاسبوعية.

ميدانيًا، قتل اربعة من الشرطة في هجوم مسلح في عدن كبرى مدن الجنوب اليمني، كما اعلن مصدر امني. وقال المصدر إن مسلحين من الحراك الجنوبي شنوا الهجوم بأسلحة رشاشة وصواريخ على حراس في ساحة في المنصورة، احد احياء عدن.

وفي مدينة شبام التاريخية بمحافظة حضرموت قتل مساء الخميس مسؤول في الشرطة برصاص مسلحين يرجح انهم من تنظيم القاعدة، بحسب ما افاد مصدر امني.

وقال المصدر إن مسلحين يستقلون سيارة اطلقوا النار على نائب مدير امن مدينة شبام التاريخية العقيد يحيى الشريف، مما أدى إلى مقتله على الفور. واضاف ان المسلحين يعتقد انهم من القاعدة وتمكنوا من الفرار إلى جهة غير معروفة.

تركيا تطلب من مواطنيها مغادرة اليمن

إلى ذلك، طلبت تركيا من مواطنيها مغادرة اليمن. ونشرت وزارة الخارجية التركية تحذيرها ليل الخميس بعد أن وافقت معظم الأطراف في اليمن على تشكيل مجلس رئاسي مؤقت يدير البلاد لمدة عام في خطوة تستهدف تخفيف حدة صراع على السلطة أجبر الرئيس على التنحي قبل اسبوعين.
&
&وقالت الخارجية التركية في بيان "الاحتجاجات والمظاهرات العامة مستمرة. هناك امكانية حدوث ما يؤثر على الامن العام". ولم تذكر الوزارة عدد الاتراك الموجودين في اليمن.