لندن: اعلن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند الجمعة ان بلاده ستقدم مساعدة تقنية الى السعودية في تدخلها العسكري في اليمن في اطار العلاقات العسكرية الوثيقة بين البلدين.

&
واوضح هاموند للصحافيين في واشنطن انه توجه الى الرياض الاثنين وان بلاده تدعم عملية التحالف الاقليمي بقيادة السعودية ضد المتمردين الحوثيين.
&
وقال "سنقدم كل ما يمكننا لعملية السعوديين ومجلس التعاون الخليجي، لكننا لن نشارك في عمل عسكري".
&
وردا على سؤال عن طبيعة المساعدة اجاب "مساعدة سياسية بالتاكيد، مساعدة لوجستية وتقنية".
&
واضاف هاموند ان "صلات قوية تربط بريطانيا بالقوات الجوية السعودية. اننا ندرب طياري هذه القوات وقسم كبير منهم مزود طائرات بريطانية من طراز تورنادو وتيفون مع ذخائر بريطانية".
&
وتشن السعودية منذ مساء الاربعاء ضربات جوية تستهدف المتمردين الحوثيين في اليمن الذين يرفضون سلطة الرئيس عبد ربه منصور هادي بدعم من ايران.
&
وعن موقف بلاده من هذه العملية العسكرية قال هاموند ان "الموقف البريطاني يتطابق عموما مع الموقف الاميركي: نحن نؤيد العملية السعودية لانها عملية شرعية تجري باسم الحكومة الشرعية لليمن. ان الايرانيين دعموا الحوثيين بوضوح".
&
لكنه ذكر بان "الحوثيين ليسوا فعلا ايرانيين بالوكالة على غرار حزب الله" الشيعي اللبناني، لافتا الى ان "الحوثيين هم شعب في ذاته".
&
واضاف "لا نستطيع ان نكون متساهلين حيال العلاقة بين الحوثيين وايران، ولكن من الخطا القول على الارجح ان ايران تسيطر تماما على الحوثيين في الوقت الراهن".
&
&
&