أكد العاهل السعودي أن التعليم في تطور كامل، مشيدًا بالعرب الذين درّسوا أبناء المملكة في ما سبق.



الرياض: قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز إن التعليم في السعودية في تطور كامل، شاكراً العرب والمسلمين ممن درّسوا أبناء المملكة في ما سبق.

وأوضح العاهل السعودي الذي استقبل اليوم الثلاثاء وزير التعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيّل، ومديري الجامعات، وعمداء الكليات ووكلاء ومديري القطاعات التعليمية في وزارة التعليم، وكبار المسؤولين والمهتمين والمعنيين بالمجال التعليمي في القطاعين الحكومي والخاص بمختلف مناطق المملكة أن الجامعات والمدارس انتشرت في كل مناطق السعودية.

وقال: " تتذكرون في الماضي كان الذي يجيء معه خطاب يذهب ليبحث له عن (المطوع) إمام المسجد من أجل ان&يقرأ له خطابه، الآن الحمد لله ما عندنا واحد أو واحدة إلا ويقرأ ويكتب ويتعلم، الجامعات كما ترون الآن الحمد لله في كل مكان في كل منطقة جامعة أو جامعتان أو ثلاث، المدارس في كل محل".

وأضاف: "أبناء بلدنا الحمد لله وأنتم مثال لهم من كل منطقة ومن كل جهة من جهات المملكة ها أنتم تديرون تعليم بلدكم الحمد لله ، ونشكر إخواننا العرب والمسلمين الذين درّسوا قبل في الماضي، لكن الحمد لله هذه نتيجتهم ، والحمد لله نشكر الله على أمن واستقرار بلادنا الحمد لله جعل أبناءها يستمرون في خدمتها والآن كما ترون الأوضاع في العالم وكثير من الأوضاع التي حولنا، ومع ذلك تتمتع بلدنا الحمد لله بأمن وطمأنينة وجمع كلمة ورخاء".

بدوره، قال وزير التعليم باسمه واسم روّاد التعليم والثقافةِ والمعرفةِ في كلمة& له أمام الملك سلمان: "نعاهدُكُمْ أنْ نسيرَ بالتعليم وفقَ الأسسِ الراسخةِ التي قامتْ عليها مملكتُنا.. عقيدةً وإيماناً.. ووفقَ توجيهاتِكُمُ الكريمةِ... لتكونَ هذه البلادُ أنموذجاً ناجحاً ورائداً في العالم في جميع الميادين.. التي مِن أهمِها ميادينُ العلمِ والتعليم والتعلم".

وكان مجال التعليم يستحوذ دائما على نصيب الأسد من الميزانية السعودية، حيث تراوحت حصته بين 24 و26 في المائة على مدار 5 سنوات، واستحوذ قطاع التعليم على ما نسبته 24.56 في المائة من إجمالي ميزانية الدولة العام الماضي.

يذكر أن ميزانية عام 2015&خصصت مبلغ 217 مليار ريال لقطاع التعليم العام والتعليم العالي. وتضمنت الميزانية اعتماد مشاريع جديدة وإضافات لتكاليف بعض المشاريع القائمة لوزارة التعليم العالي وكافة الجامعات بتكاليف تقارب مبلغ (12.3) اثني عشر ملياراً وثلاثمئة مليون ريال لتنفيذ البنى التحتية لبعض الجامعات ومبانٍ ومرافق لبعض الكليات والتجهيزات والتأثيث لبعض المرافق القائمة والجديدة.& كما سيواصل برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي مسيرته ولقد وصل عدد المبتعثين من الطلبة والطالبات الدراسين في الخارج الذين تشرف عليهم وزارة التعليم العالي ما يزيد عن 207 آلاف طالب وطالبة مع مرافقيهم بنفقات سنوية تبلغ 22.5 مليار ريال، هذا عدا الموظفين المبتعثين من الجهات الحكومية.