أنقرة: دعا الرئيس الارميني سيرج سركيسيان نظيره التركي رجب طيب اردوغان الى مبادرة "اقوى" في مئوية مجازر الارمن عام 1915 من اجل استئناف عملية المصالحة بين بلديهما.

وصرح سركيسيان في مقابلة مع قناة سي ان ان التركية بثت الخميس "امل ان يعبر الرئيس اردوغان عن رسالة اقوى في 24 نيسان (أبريل) وان نتمكن من تطبيع العلاقات" الثنائية. وكان رئيس الوزراء التركي الاسلامي المحافظ احمد داود اوغلو اعلن انه "يشاطر معاناة" المتحدرين من الارمن الذين قتلوا بين 1915 و1917 وقدم تعازيه من دون الاقرار بان تلك المجازر لها طابع ابادة.

واضاف الرئيس الارميني "من البديهي ان المصالحة بين الشعبين ستمر عبر اعتراف تركيا بالابادة" مشددا على "الواجب المعنوي" لانقرة بذلك. كما افاد سركيسيان انه مستعد كي يوقع برلمانه بروتوكول تطبيع العلاقات بين ارمينيا وتركيا الموقع في 2009 ان فعلت سلطات انقرة المثل.

وجمدت الية التقارب هذه منذ سنوات. وتنفي تركيا ان تكون السلطنة العثمانية خططت للقتل الممنهج لسكانها الارمن في اثناء الحرب العالمية الاولى وترفض عبارة "ابادة" التي تعتمدها ارمينيا والكثير من المؤرخين وحوالى 20 بلدا منها فرنسا وايطاليا وروسيا.

ومؤخرا ردت انقرة بعنف على تصريحات او مبادرات كثيرة تتحدث عن "الابادة" واستدعت على الاخص سفيريها في الفاتيكان بعد تصريحات للبابا فرنسيس والنمسا بعد تصويت للبرلمان.
&