&
ستراسبورغ:&بدأت الغرفة الكبرى للمحكمة الاوروبية لحقوق الانسان الاربعاء بالاستماع الى حجج سياسي تركي ادين في سويسرا بتهمة انكار الابادة الارمنية ويرى في ذلك انتهاكا لحريته في التعبير.
وفي المرافعة الاولى التي اجريت في كانون الاول/ديسمبر 2013، اعطت المحكمة السياسي التركي دوغو برينجك الحق. فقد اعتبرت ان القضاء السويسري الذي حكم عليه في 2007 بدفع غرامة بتهمة التمييز العرقي، قد انتهك حريته بالتعبير.
&
لكن السلطات السويسرية طلبت من الغرفة الكبرى في المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان في ستراسبورغ اعادة مناقشة القضية، واستجيب طلبها. وستتخذ هذه المحكمة قرارها النهائي في فترة غير محددة تستغرق بضعة اشهر على الاقل.
وكان القضاء السويسري عاقب بيرنجك بسبب تصريحات ادلى بها خلال مؤتمرات عقدت في سويسرا في 2005. ووصف فيها "بالاكذوبة الدولية" فكرة وقوع ابادة ارمنية. وعن المجازر وعمليات تهجير الارمن في 2015، قال ان السلطنة العثمانية لم تكن لديها نية بارتكاب ابادة.
&
وستؤكد الحكومة التركية مرة اخرى ان بيرنجك لم ينكر حصول مجازر وعمليات ترحيل في 1915، لكنه انكر فقط وصفها القانوني بأنها ابادة. ولم تحصل ادانة جزائية في بلدان اوروبية اخرى بسبب انكار الابادة الارمنية.
&
&