أشاد محمد بن عيسى، وزير خارجية المغرب الأسبق، في تصريحات خص بها "إيلاف" بوزير الخارجية السعودي الراحل الأمير سعود الفيصل، وقال إنه فقد برحيله إنسانا وصديقا لا يعوض، واقترح إقامة مؤسسة للدبلوماسية الكونية تحمل اسم الفيصل.


حسن العلوي: قال محمد بن عيسى، وزير خارجية المغرب الأسبق، انه بوفاة الامير سعود الفيصل، فقد إنسانا وصديقا لا يعوض، وظل اثيرا الى نفسه منذ تعرف إليه، مشيرا الى انه كان يقصده طلبا للنصيحة والمشورة.

وأضاف بن عيسى، في تصريحات أدلى بها لـ"إيلاف" أن الامير سعود الفيصل مثل بالنسبة له "القدوة والمرجع والمرشد الموجه في معترك العمل الدبلوماسي، برأيه السديد، وبعد نظره، وقدرته على الحسم السلس& بالرأي الثاقب وحكمة التجربة المديدة، في القضايا الدبلوماسية المستعصية".

وقال وزير خارجية المغرب الأسبق إنه أتيح& له ان يشاهد الامير سعود الفيصل عن كثب في المحافل الدبلوماسية التي جمعته به، ورأى كيف يفاوض ويدافع ويناقش ويقنع الآخرين، ويستقطب المناصرين ويخفف من حدة مواقف المخالفين، بأسلوبه الهادئ وبالوقار والتروي وبعد النظر، وهي السمات والسجايا النبيلة نفسها التي طبعت شخصه السمح الكريم، طيلة حياته.

واعتبر بن عيسى الامير سعود الفيصل مدرسة دبلوماسية شيدها على مدى اكثر من أربعة عقود، بالجهد والمثابرة وبالعلاقات النافعة التي نسجها في المنتظمات الدولية، وقال ان الامير الراحل كان المدافع القوي عن الحق العربي وعدالة القضايا الاسلامية.

وفي السياق ذاته، دعا بن عيسى الى "تأسيس مؤسسة تحمل اسم الامير سعود الفيصل، وتكون صرحا لدبلوماسية كونية كان يسعى اليها الامير الراحل، وتكون ايضا مؤسسة لدبلوماسية تدعو الى التسامح والتعاون والتفاهم وترسخ سبل الامن والاستقرار في العالم"، على حد تعبيره.

وأشار بن عيسى الى أن الامير الراحل سيترك خلفه جيلا ممن عاشوا معه ورافقوه، كما أنه سيترك أيضا أجيالا من الذين سيتعلّمون مما خلفه من تجارب وممارسات دبلوماسية أفادت، بطبيعة الحال، بالدرجة الاولى بلده المملكة العربية السعودية، مثلما أفادت العرب والمسلمين في كل مكان.

وتحدث بن عيسى عن علاقته بالأمير سعود الفيصل، وقال انه عاشره ورافقه وسافر معه طوال قرابة تسع سنوات، حين كان وزيرا لخارجية المملكة المغربية، مشيرا الى انه كان دائماً يشعر بأنه صديق له اكثر مما كان له رفيقا بالمعنى المهني للكلمة.

يشار إلى أنّ وزير الخارجية السعودي السابق الامير سعود الفيصل، الذي عرف بوصفه عميد وزراء الخارجية في العالم، توفي الخميس، إثر اصابته بوعكة صحية، وفق ما اعلن الديوان الملكي السعودي.