استذكرها السعوديون وستبقى في التاريخ

&نايف الرشيد

ما زال السعوديون يتذكرون كلمات الأمير الراحل سعود الفيصل، حينما كان يتولى حقيبة وزارة الخارجية السعودية. فالأمير سعود الفيصل كان يحرص خلال كلماته على إرسال رسائل توضح السياسة السعودية، وتنقل توجهات القيادة بالمملكة.

&

&

&

ومن آخر تلك الكلمات ما وجهه أمام مجلس الشورى السعودي في 31 مارس (آذار) الماضي، إذ أكد أن السعودية ليست داعية للحرب، ولكن إذا قرعت طبولها فإن المملكة جاهزة لها، وذلك في إطار تعليقه على الأزمة اليمنية، حيث أكد أن أمن اليمن جزء لا يتجزأ من أمن السعودية والخليج والأمن القومي العربي.
وأشار الأمير الراحل حينها إلى أن الاستغاثة اليمنية أتت من بلد جار وشعب مكلوم، وقيادة شرعية، تستنجد لوقف العبث بمقدرات اليمن، وتروم الحفاظ على شرعيته ووحدته الوطنية وسلامته الإقليمية واستقلاله وسيادته، موضحا: «من هذا المنطق حظي تحالف الدفاع عن الشرعية في اليمن بمباركة واسعة وتأييد شامل من لدن الأمة العربية والإسلامية والعالم».


ورسم الأمير الراحل السياسة السعودية الخارجية، وحضرت في كلمته التي ألقاها عدة ملفات تتعلق بالأزمة اليمنية، وعلاقة بلاده مع إيران، إضافة إلى الأزمة السورية، والأحداث في العراق، وقضية فلسطين، وظاهرة الإرهاب. وفي الخطاب نفسه، شبه حالته الصحية وهو في طور النقاهة إثر عملية جراحية بأنها «كحالة الأمة العربية».


كما أنه وجه كلمات معبرة في حق الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز، إذ قال: «يحز في نفسي أن أودع الملك عبد الله، وأرحب وأجدد البيعة شخصيا للملك سلمان بن عبد العزيز». وأضاف: «لقد كان الملك عبد الله، رحمه الله، ملكا عادلا، أحب شعبه ورعاه، وبادله شعبه الحب والولاء». وقال باكيا: «لعل لقب الملك الصالح هو أكبر دليل على ما قام به من إنجازات حققت للمواطن الاستقرار والازدهار، وسنذكرك دوما نحن والتاريخ والأجيال القادمة بالخير والحب والعشق».


ودافع الفيصل دوما عن سياسة المملكة والاتهامات التي تواجهها، إذ قال إن اتهام السعودية بأنها راعية للإرهاب مدعاة للسخرية، وذلك في أعقاب بيان أصدرته السعودية بتجريم الإرهاب خاصة الجماعات المتطرفة، مؤكدا أن أكثر دولة عانت من الإرهاب هي السعودية.


وفي خطابه بمجلس الشورى، وصف الوضع في سوريا بالمأساة التي تجاوزت كل المطامع السياسية ومراميها، قال «لقد فاقت المأساة السورية كل حدود، وأصبحت وصمة عار في جبين كل متخاذل عن نصرة هذا الشعب المنكوب. فالقتلى يكاد يصل عددهم إلى نصف مليون، شاملا القتلى غير المعلن عنهم، ومهجرون ولاجئون يفوق عددهم 11 مليون شخص».


وفي برقية للأمير الراحل أرسلها لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مطلع شهر مايو (أيار) الماضي، قدم الأمير سعود الفيصل، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين المشرف على الشؤون الخارجية، الشكر والامتنان والاحترام لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، على ما غمره، به من كلمات في البرقية التي وجهها الملك له، مبينا أنها كلمات تعبر عن كرم نفسه وأصالة معدنه. وأضاف: «بداية، أحمد المولى عز وجل أن شرفني بخدمة بلد الحرمين الشريفين وزيرا لخارجيتها على مدى أربعين عاما، رافعا أكف الضراعة إلى العلي القدير أن يحتسبني من المجتهدين الذين إن أصابوا فلهم أجران، وإن أخطأوا نالهم أجر الاجتهاد».


وأشار إلى أن «أسمى آيات الشكر والامتنان والاحترام تظل عاجزة عن التعبير عما يجول في خاطري لمضامين رسالة مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وما غمرني به من كلمات أحسبها تعبر عن كرم نفسه وأصالة معدنه، أكثر مما يستحقه شخصي المتواضع، وأكبر من جهد المقل الذي صاحب عملي وزيرا للخارجية. ولا غرو فقد علمنا الملك سلمان الوفاء للوطن والمواطنين ولكل من أسهم - ولو بجزء يسير - في خدمة بلادنا العزيزة. وسوف أظل الخادم الأمين لهذا الوطن ولسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في ما شرفني به من مهام، مستمدا العون من الله عز وجل، مستنيرا بالتوجيهات الكريمة للقيادة الرشيدة أيدها الله بتوفيقه وسداده».


وختم قائلا: «لا بد لي قبل أن أختتم أن أتقدم بوافر الشكر والتقدير والعرفان لكل زملائي بوزارة الخارجية، الذين عاصرتهم منذ بداية عملي في الوزارة وحتى مغادرتي لها، وبذلوا الغالي والثمين - ولا يزالون - في خدمة هذا الوطن ورفعته، وتمثيله على النحو الذي يليق به، وأن أشد على أيديهم مصافحا بعبارات بارك الله فيكم وفي جهودكم وكثر الله من أمثالكم».