رحل الخميس، وزير الخارجية السعودي السابق الامير سعود الفيصل، الذي عرف بوصفه عميد وزراء الخارجية في العالم، اثر اصابته بوعكة صحية. ونعى قادة العالم وكبار السياسيين الأمير الراحل وأشادوا بخصاله.


إيلاف: توفي وزير الخارجية السعودي السابق الامير سعود الفيصل، الذي عرف بوصفه عميد وزراء الخارجية في العالم، الخميس، اثر اصابته بوعكة صحية، وفق ما اعلن الديوان الملكي السعودي.

وجاء في بيان الديوان الملكي السعودي "انتقل الى رحمة الله تعالى هذا اليوم الخميس 22(..) في الولايات المتحدة الاميركية صاحب السمو الملكي الامير سعود بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والمشرف على الشؤون الخارجية".

ويُنتظر أن يصل من لوس أنجليس إلى جدة السبت، جثمان الأمير سعود الفيصل. وأشار الديوان الملكي إلى أنه سيُصلّى على الأمير سعود الفيصل في المسجد الحرام بمكة المكرمة، بعد صلاة العِشاء، يوم السبت.

&

الملك سلمان يؤدي صلاة الميت على الأمير سعود الفيصل
الأمير سعود الفيصل يُوارى الثرى في مقبرة العدل
جثمان الأمير سعود الفيصل يصل جدة
محمد بن عيسى عن سعود الفيصل: فقدت صديقًا لا يُعوض !
&الصحافة العالمية تنعى الأمير سعود الفيصل

&

بريطانيا تنعى سعود الفيصل
بغداد: الفيصل ترك علامات مضيئة في العمل السياسي
نيويورك تايمز: سعود الفيصل... ورحلت القوة الهادئة!
عميد الدبلوماسية الأمير سعود الفيصل في ذمة الله

واضاف البيان "وسيصلى عليه (..) في المسجد الحرام بمكة المكرمة بعد صلاة العشاء يوم (غد) السبت ".

ووصف البيان الراحل بأنه كان "رمزًا للأمانة والعمل الدؤوب لتحقيق تطلعات قيادته ووطنه وأمته".

وعلى الفور، توالت بيانات النعي والاشادة بالأمير الراحل من سياسيين ومسؤولين عرب وغربيين.

وولد الفيصل في العام 1940، وهو من أبرز اعضاء النخبة السعودية الحاكمة، وبقي وزيرًا لخارجية اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم لاربعة عقود قبل تنحيه عن منصبه في نيسان/ابريل لأسباب صحية.

سعود الفيصل: مهندس الخارجية السعودية

وعانى الفيصل من مشاكل صحية عدة لا سيما من صعوبات في المشي والكلام. وخضع في كانون الثاني (يناير) لعملية جراحية في ظهره في الولايات المتحدة.

والامير سعود هو وزير الخارجية الوحيد في العالم الذي شغل منصبه اربعة عقود، وقد عمل في ظل اربعة ملوك.

وفي نيسان (أبريل) طلب اعفاءه من مهامه لاسباب صحية، بحسب ما جاء في الاوامر الملكية التي نشرتها وكالة الانباء السعودية، وتم تعيينه مستشارًا وموفدًا خاصًا للملك سلمان بن عبد العزيز.

العالم ينعى الأمير سعود الفيصل

وتنحى سعود الفيصل عن منصبه في ظل وضع اقليمي متوتر تهيمن عليه خصوصاً العمليات العسكرية التي تشارك فيها المملكة سواء في اليمن حيث تقود تحالفًا عسكريًا عريضًا ضد المتمردين، من حوثيين وقوات موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح المتهمين بتلقي الدعم من ايران، أو ضد تنظيم الدولة الاسلامية في اطار تحالف تقوده واشنطن في سوريا والعراق.

عين الامير سعود وزيراً للخارجية في تشرين الاول/اكتوبر 1975 بعد سبعة اشهر من اغتيال والده الملك فيصل، ولعب بعد ذلك دوراً كبيراً في الجهود التي افضت الى وضع حد للحرب اللبنانية (1975-1990) خصوصًا مع التوصل الى اتفاق الطائف في 1989.

صلاة على روح سعود الفيصل السبت في مكة المكرمة

وقاد هذا الدبلوماسي المحنك سياسة السعودية الخارجية ابان الحرب العراقية الايرانية (1980-1988) ومع الغزو العراقي للكويت في 1990 وخلال حرب الخليج التي تبعته (1991) وصولاً الى تحرير الكويت من قبل تحالف دولي قادته الولايات المتحدة انطلاقا من السعودية.

وقد دفع الاقتتال الطائفي في العراق في اعقاب الاجتياح الاميركي لهذا البلد في 2003، والذي لم تسمح خلاله السعودية للاميركيين باستخدام اراضيها، الى توجيه انتقادات علنية لسياسة ادارة الرئيس جورج بوش في المنطقة.

أوباما مشيدًا بسعود الفيصل: دبلوماسي ملتزم وماهر

والامير الذي كان يزور واشنطن باستمرار ويستقبل المسؤولين الاميركيين في الرياض، كان ايضاً يتمتع بعلاقات متينة مع قادة اوروبيين.

وساهم الامير سعود في اعادة اطلاق مبادرة السلام العربية عام 2007 بعد خمس سنوات على اطلاقها في القمة العربية في بيروت. وكان يعتبر من مؤيدي سياسة الحذر ازاء اسرائيل.

والامير سعود الذي غالباً ما يرتدي الثياب الرسمية الغربية بدل الثياب السعودية التقليدية عندما يكون خارج الدول العربية، وجد نفسه مؤخراً في موقع مواجهة محتدمة مع ايران التي تتقارب مع الولايات المتحدة وتوسع نفوذها في العراق وسوريا ولبنان واليمن.

ولد الامير سعود في منطقة الطائف عام 1940 وحصل على اجازة في الاقتصاد من جامعة برينستون الاميركية في 1964.

وعمل الامير سعود بعد ذلك لدى شركة "بترومين" النفطية الحكومية، ثم في وزارة النفط التي شغل فيها منصب وكيل وزارة اعتبارًا من حزيران (يونيو) 1971.