القدس: اغلق الجيش الاسرائيلي صباح الاحد الضفة الغربية المحتلة وجميع نقاط العبور بين اسرائيل وقطاع غزة مع حلول عيد المظلات اليهودي (سوكوت)، بحسب ما اعلن الجيش.

وقالت المتحدثة باسم الجيش لوكالة فرانس برس ان القيود على حركة الفلسطينيين ودخولهم الى اسرائيل ستبقى حتى الاثنين، بينما سيتم السماح للحالات الانسانية بالمرور. وتقفل اسرائيل بصورة منهجية نقاط العبور الى الضفة الغربية خلال الاعياد الكبيرة خوفا من وقوع هجمات.

ويبدأ عيد المظلات (سوكوت) مساء الاحد الذي يستمر سبعة ايام، ويعد من العطل التي تدفع عددا اكبر من اليهود الى التوجه للحرم القدسي. ويعتبر اليهود حائط المبكى (البراق عند المسلمين) الذي يقع اسفل باحة الاقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان في العام 70 وهو اقدس الاماكن لديهم.

وكان فلسطيني نفذ في التاسع من اكتوبر الماضي هجوما بالرصاص في القدس الشرقية المحتلة ادى الى مقتل شرطي وامرأة اسرائيليان، ما ادى الى نشر تعزيزات امنية في المدينة. وشهدت فترة الاعياد اليهودية في 2015 توترا شديدا، واندلعت موجة عنف لا تزال مستمرة حتى اليوم.

وكانت مطالبة يهود متشددين بالصلاة في المسجد الاقصى سببا لاندلاع موجة اعمال العنف التي تشهدها الاراضي الفلسطينية واسرائيل والقدس منذ مطلع اكتوبر 2015 والتي اسفرت عن مقتل 233 فلسطينيا و36 اسرائيليا اضافة الى اميركيين اثنين واريتري وسوداني، بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس.