إيلاف من باريس: قال مصدر مطلع في البيت الابيض لـ "إيلاف"&إن "الرئيس الأميركي باراك أوباما وبّخ رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في اجتماعهما الاخير في نيويورك وقال له انت خدعتني طويلا وآن الاوان لتعلم انني أعرف انك تخدعنا".&

وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، أن "المحادثة بين نتنياهو وأوباما وبحضور شخص ثالث كانت الاعنف والاقسى منذ ان التقيا بعد استلام الأول رئاسة الحكومة في إسرائيل".

واعرب المصدر عن ثقته بأن الرئيس الأميركي سوف يقوم بعمل ما أو خطوة ما لمعاقبة إسرائيل وحكومة نتنياهو في نهاية ولايته في البيت الابيض.

أما في إسرائيل وبسبب الاعلان عن بناء وحدات سكنية في عوفراه وشيلوه للمستوطنين الذين ستهدم بيوتهم في عامونا، التي اقاموها على أراض فلسطينية، &فان نتنياهو عاجل للاتصال بوزير الخارجية الأميركي جون كيري، بعد استياء واشنطن والتصريحات العنيفة بهذا الشأن من البيت الابيض، للاعتذار ومحاولة شرح الموقف ان الوحدات سكنية وهي ليست مستوطنات جديدة بل محاولة ايجاد حل لهؤلاء المستوطنين من عامونا.

وتفيد مصادر إسرائيلية مختلفة ان نتنياهو طلب من كيري أن لا تقوم الولايات المتحدة بخطوة في الامم المتحدة ضد إسرائيل بشأن قضية الاستيطان في نهاية ولاية أوباما، وذلك على ما يبدو لشعوره بهذا الامر بعد اللقاء الاخير الذي كان قاسيا بحسب من تحدثوا الى نتنياهو والى أوباما.

ويذكر صحافي إسرائيلي ان نتنياهو بدا عصبيا جدا بعد اللقاء مع أوباما وحاول اخفاء شعوره إلا أنه لم ينجح بذلك.&

هذا وعلمت إيلاف أن الخارجية الإسرائيلية تتحضر لمثل هذا السيناريو، أن تقوم الولايات المتحدة باستصدار قرار ضد تل أبيب في موضوع الاستيطان او الطلب من دولة اخرى تقديم مشروع لا تستخدم فيه الولايات المتحدة حق النقض الفيتو.
&