مواضيع عديدة جذت اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، كان أبرزها، معركة استعادة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية، والاحتفال باليوم العالمي للغذاء.

#الموصل

تربع هاشتاغ #الموصل على قائمة الهاشتاغات الأكثر تداولا في معظم الدول العربية، تزامنا مع إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بدء العملية العسكرية لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم "الدولة الإسلامية".

وفاق عدد التغريدات 75 ألف تغريدة منذ إعلان خبر بدء الحملة. وتظهر الخريطة أسفله أهم المدن استخداما للهشتاغ، حيث جاءت العراق أولا تلاه لبنان والسعودية ثم المغرب. كما ظهر #معركة_الموصل في أكثر من 12 ألف تغريدة.

 

#دقت_ساعة_الحدباء... المعركة تستعر على تويتر

النتائج المتوقعة للمعركة كانت محور النقاش الأبرز عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، حيث لعب المغردون دور الرقيب والمحلل السياسي.

وكان نشطاء عراقيون قد أطلق حملة الكترونية مستخدمين #دقت_ساعة_الحدباء، لدعم المعركة بأسلوبهم الخاص، فنقلوا تطورات العمليات العسكرية لحظة بلحظة، مرفقة بصور تشيد بجيشهم، وبالقوات المتحالفة معه.

وانبرى عدد منهم للرد على تغريدات المتعاطفين مع تنظيم "الدولة الإسلامية" الذين كثفوا من نشاطهم على تويتر مع بداية المعركة، حسب قول مغردين.

واستبشر مغردون مع توارد تقارير عن سيطرة قوات البشمركة على قرى شرق الموصل. وتوقعوا حسم المعركة لصالح قوات التحالف في غضون أيام .

من جهة أخرى، رأى مغردون أن المعركة ستكون صعبة وطويلة وحذروا من موجات نزوح جماعية كبيرة.

وانصرف قطاع آخر من المغردين لمناقشة ما وصفوه بعواقب الخلاف بين تركيا والعراق على المعركة والنتائج المحتملة لما بعد المعركة.

ولم تخل بعض التغريدات من المشادات الكلامية، إذ توقع البعض أن تستغل الأطراف المشاركة في المعركة، نتائجها لتمرير أجندتها السياسية والمذهبية، حسب قولهم.

اليوم العالمي للغذاء

احتفى مغردون باليوم العالمي للغذاء وهو يوم أعلنته منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لمناقشة الأمن الغذائي العالمي في 16 من أكتوبر/تشرين الأول من كل سنة.

وبهذه المناسبة دشن مغردون هاشتاغ #WorldFoodDay حيث ناقشوا مخاطر التغيرات المناخية على الأمن الغذائي العالمي، وذكروا بالشعوب التي كانت ومازالت تعاني من المجاعات.

وشددوا أيضا على أهمية التعاون مع منظمات المجتمع المدني لتقديم يد العون لتلك الشعوب.

وربى عدد التغريدات حول الموضوع عن 60 ألف تغريدة.