: آخر تحديث
دعا إلى اتفاق بين مكونات المحافظة لمرحلة ما بعد داعش

بارزاني: معركة الموصل سياسية قبل أن تكون عسكرية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتبر رئيس حكومة اقليم كردستان العراق الاحد معركة تحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش سياسية اكثر منها عسكرية، داعيًا إلى اتفاقية سياسية مسبقة بين مكونات محافظة نينوى لمرحلة ما بعد تحرير عاصمتها الموصل، ومنوهًا إلى أنّ استعادة المدينة ستكون لها انعكاسات ايجابية على إقتصاد الاقليم.

إيلاف من لندن: شدد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني في كلمة له خلال مؤتمر تنمية القطاع الخاص في أربيل اليوم، أن معركة تحرير الموصل سياسية أكثر مما هي عسكرية.. واكد على ضرورة وجود إتفاق بين مكونات محافظة نينوى لمرحلة ما بعد تحرير عاصمتها الموصل من قبضة تنظيم داعش الذي يسيطر عليها منذ العاشر من يونيو عام 2014. وقال إن تحرير الموصل مسألة سياسية ولن تنحل جميع المشاكل بمجرد اخراج داعش منها فمن الضروري وجود اتفاقية سياسية مسبقة بين مكونات محافظة نينوى لمرحلة ما بعد التحرير.

تأثير ايجابي على إقتصاد الاقليم

وأشار بارزاني في كلمته التي بثتها وكالات انباء كردية محلية، وتابعتها "إيلاف"، إلى أنّه سيكون لتحرير الموصل تأثير ايجابي كبير على اقتصاد اقليم كردستان. 

وأوضح انه بعد زيارة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني إلى بغداد مؤخرًا، ومباحثاته مع كبار المسؤولين، يتقدمهم رئيس الوزراء حيدر العبادي، فإن الامل قد انتعش بوجود فرصة لحل جميع المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل.. منوهًا بالقول "يجب أن يعلم الأخوة في بغداد أن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر ويجب مواصلة الحوار بين الجانبين"، في إشارة إلى تلك المشاكل والمتعلقة بشكل خاص بقضايا تصدير نفط الاقليم ومصير مردوداته.

وأضاف رئيس حكومة إقليم كردستان ان حجم الإستثمارات المحلية والأجنبية حاليا في الإقليم تقدر بحوالي 47 مليار دولار.. موضحًا ان الاقليم شهد مؤخرًا أزمة مالية بسبب قطع الموازنة وإنخفاض أسعار النفط والحرب ضد داعش ووجود عدد كبير من النازحين. وقال "لا ننكر وجود اخطاء لكن هذه الازمة الاقتصادية فرصة جيدة لاجراء الاصلاحات، ونؤكد أننا سنتجاوز هذه الأزمة وأن هناك مستقبلاً زاهراً في انتظار اقليم كردستان".

وأشار بارزاني إلى أنّه بإمكان القطاع الخاص أداء دور مهم في التنمية الإقتصادية بإقليم كردستان.. مشيرًا إلى  إستعداد حكومة الإقليم لتقديم التسهيلات اللازمة للقطاع الخاص لأداء دوره. ودعا القطاع الخاص إلى التوجه لمجالات الزراعة والصناعة والسياحة.

واليوم توقعت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية انطلاق معركة تحرير مدينة الموصل الاسبوع المقبل وأشارت في تقرير لها إلى أنّه من المتوقع بدء المعركة التي طال انتظارها الأسبوع المقبل.. منوهة إلى أنّ الرئيس الأميركي باراك أوباما يريد أن يوجه ضربة حاسمة لداعش قبل أن يترك منصبه في يناير المقبل.

وأشارت إلى مخاوف بشأن ما اسمتها "كارثة إنسانية" مرتقبة حيث يقوم مسلحو التنظيم بحفر خنادق وتجهيز حقول ألغام وسكب النفط في قنوات مائية لإشعال النيران حول المدينة التي يوجد فيها مليون شخص. وشددت على أن خسارة الموصل ستمثل ضربة لتنظيم داعش لكنها لن تكون نهايته حيث لا يزال لديه معقل في مدينة الرقة السورية.

تسهيلات للاستثمارات الاجنبية

واوضح بارزاني أن حكومة الاقليم مستعدة لتقديم تسهيلات كبيرة للاستثمارات الاجنبية الخاصة في الاقليم لتوفير المزيد من فرص العمل. واعتبر ان اقليم كردستان نموذج حي للدور الذي يلعبه القطاع الخاص في الاقتصاد مع الظروف الاقتصادية الحالية. وأشار إلى أنّ الاقليم شهد منذ عام 2004 وإلى حصول الازمة الاقتصادية مؤخرًا، ازدهاراً كبيراً، حيث انخفضت نسبة البطالة من 10.4% إلى 5.2%".. فيما بلغت الايرادات المتحصلة من قطاعات الصناعة والسياحة والاسكان 47 مليار دولار.

واعلن المسؤول الكردي عن تقديم تسهيلات كبيرة للاستثمارات الاجنبية في الاقليم لتوفير المزيد من فرص العمل.

وسيناقش المؤتمر خلال يومين عدة محاور أبرزها الشراكة بين القطاعين العام والخاص في التنمية الإقتصادية وكيفية إدارة الأزمات الإقتصادية وبيئة العمل والإستثمار في اقليم كردستان ودور التدريب والتأهيل المهني في تنمية القطاع الخاص والتنمية الإقتصادية لمرحلة ما بعد النفط وتنمية القطاع الخاص في التعليم العالي، حيث من المنتظر ان يعلن المؤتمر عن عدة توصيات ومقترحات لحكومة الإقليم بهدف تنمية القطاع الخاص.

ويشهد اقليم كردستان ازمة اقتصادية خانقة دفعت بموظفي وتدريسيي الاقليم إلى الخروج بتظاهرات غاضبة بين الحين والاخر للمطالبة بالمرتبات المتوقفة منذ عدة أشهر.


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. هل يفهم في الاقتصاد
هادي المختار - GMT الأحد 09 أكتوبر 2016 12:29
ان الرجل الذي يحكم بقوة الامن ويحرم النقد والتعبير عن الرأي ويطرد كل معارض خارج حدود اربيل وان كان بيشمركة، لا يمكنه ان يكون رجل دولة او حكومة بمؤسسات ادارية تدير الاقتصاد، فليدفع رواتب الموظفين بدل العيش كالملوك والسلاطين، انه اسوء قائد كوردي عرفه الشعب الكوردي، انه حول اربيل الى مقاطعة عائلية خاصة به.
2. مو هیچ؟
سمکو - GMT الأحد 09 أكتوبر 2016 13:41
یمکن کلامک صحیح سید هادي! بس بالملک مالتە أستضاف مئات ألالوف من ألعرب لیعیشوا بالامن و ألسلام. لکن جماعتکم بالبغداد دمروا ألبلد و سرقوا ألعالم!
3. رجل دولة
ساله يي - GMT الأحد 09 أكتوبر 2016 14:13
حقاً إن هذا الليث إبن ذلك الأسد ..إنه نيجيرفان إدريس ملا مصطفى البارزاني..ينطبق عليه كل مواصفات رجل الدولة..
4. اخجلوا واستقيلوا
واحد - GMT الأحد 09 أكتوبر 2016 15:02
عندما تنعدم الكرامة يفعل كل شئ . هذا الفاشل وخاله وعائلته اثبتوا انهم لايستطيعون قيادة قرية وكل مصائب الكرد بسبب غبائكم فمن مأساة داعش الى الاقتصاد المدمر سببها هؤلاء الحرامية وكل من يحاول الاصلاح يطرد او يقتل والنتيجة بعد ٢٥ من حكمهم , زيارات مكوكية لبغداد وجميع العواصم لتوسل الصدقات !!! مقابل بيع الارض لمن يدفع لجيوبهم ,اي مستثمر غبي سيأتي ويضع ماله في مشاريع ستسرقوها بعد اكمالها ؟؟؟؟ فور انتهاء الدواعش على الشعب الكردي طرد هذه العائلة الفاسدة التي لطخت حتى برزان بالعار


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. المحكمة العليا في جبل طارق تمدد احتجاز ناقلة النفط الإيرانية 30 يومًا
  2. ميركل: هجمات ترمب على النائبات تتعارض مع ما يجعل أميركا عظيمة
  3. إيران: ادعاء الأمريكيين إسقاط طائرة إيرانية مسيرة مثير للسخرية
  4. طائرة مسيرة تقصف معسكرا للحشد التركماني العراقي
  5. قادة الاحتجاج يعلنون تأجيل مفاوضات مع المجلس العسكري في السودان
  6. زلزال قوي يضرب أثينا
  7. بريطانيا تهب لوحة
  8. مناطق المعارضة في سوريا ما بين الاعتقالات والجرائم والقصف
  9. 14 محافظة عراقية تترقب تظاهرات تطالب بالإصلاح
  10. حان وقت طرد تركيا من الناتو!
  11. هل لبنان على موعد مع مرحلة أمنية وسياسية صعبة؟
  12. صناعة السينما السعودية تخطو إلى العالمية بفيلم
  13. إيران: واشنطن دمرت واحدة من طائراتها المسيرة
  14. الكشف عن هوية وصورة أحد المطلوبين بهجوم أربيل
  15. تركيا تطلق
  16. الأرجنتين تصنّف حزب الله منظمة إرهابية
في أخبار