بدأت بريطانيا تنفيذ تهديداتها التي كانت أعلنتها مع حلفاء غربيين بفرض عقوبات جديدة ضد أهداف روسية، حيث أعلنت مارغاريتا سيمونيان مديرة شبكة (روسيا اليوم ـRT) أن لندن البريطانية جمّدت كل الأرصدة المصرفية التابعة للشبكة في بريطانيا.

إيلاف من لندن: كتبت سيمونيان في تغريدة عبر حسابها على موقع (تويتر) يوم الاثنين: "أغلقوا أرصدتنا كافة في بريطانيا. الأرصدة كافة!، والقرار غير قابل للمراجعة. تحيا حرية التعبير!".

وسارعت ماريا زاخاروفا الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية إلى إدانة قرار إغلاق أرصدة RT في بريطانيا. وكتبت بسخرية على حسابها في موقع "فايسبوك": "يبدو أن لندن بخروجها من الاتحاد الأوروبي، تركت في أوروبا كافة التزاماتها بضمان حرية التعبير".

تغريدة سيمونيان على تويتر

تحذير&
وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا حذرتا، يوم الأحد، على لسان وزيري خارجيتهما في مؤتمر صحافي في لندن، من أن الحلفاء الغربيين يبحثون فرض عقوبات على أهداف اقتصادية في روسيا وسوريا، بسبب الحصار والقصف العنيف على أحياء حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة.

وفي تصريحات لموقع "آر بي كا" الإلكتروني، قالت سيمونيان: "ليست لدينا أية فكرة حول سبب ذلك، ولم يكن هناك أي شيء استثنائي أمس أو أول أمس، أو قبل شهر، ولم تهددنا أية جهة بأي شكل".

تابعت المسؤولة الإعلامية الروسية أنه من غير المستبعد أن يكون هذا الأمر مرتبطًا بالعقوبات البريطانية والأميركية الجديدة، التي لوّحت واشنطن ولندن بالإعلان عنها قريبًا. وأكدت أن الخبراء القانونيين لـ RT يعملون حاليًا على معالجة الوضع.

بنك ويستمنستر
وكان مصرف "ناشيونال ويستمنستر The National Westminster Bank" قد أبلغ RT UK (قناة RT المتخصصة في أخبار بريطانيا) بأنها لم تعد من زبائن المصرف.

لم يوضح البنك ما هو السبب وراء اتخاذ هذا القرار. وجاء في رسالة بعث بها البنك إلى مكتب RT في لندن: "إننا قمنا أخيرًا بمراجعة شروط استخدام أرصدتكم، وتوصلنا إلى استنتاج مفاده أننا لن نقدم إليكم هذه الخدمات في المستقبل".

صورة عن&رسالة بنك ناشيونال ويستمنستر&

أضاف البنك أن مجموعة "بنك إسكوتلندا الملكي ـ Royal Bank of Scotland" التي ينتمي إليها، سترفض خدمة RT. وتابع أنه لا يريد الدخول في أي مناقشات حول قرار وقف خدمة شبكة RT.

كما رفض البنك مواصلة خدمة البطاقات المصرفية التابعة لـ RT. وأوضح أن إجراءات إغلاق الأرصدة ستكتمل في ديسمبر المقبل، عندما ستتم إعادة الأموال لـ RT بشيك مصرفي.
&