GMT 3:48 2016 الأربعاء 23 نوفمبر GMT 5:59 2016 الأربعاء 23 نوفمبر  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

إدانة 10 جنود مغاربة بتهمة مخالفة تعليمات عسكرية

إبراهيم بنادي

الرباط: نستهل جولتنا في الصحف المغربية بصحيفة "الاتحاد الاشتراكي"، التي كتبت أن صحراويين وحدويين تصدوا لمزاعم جبهة البوليساريو بعد أن رفعوا العلم المغربي وصور الملك محمد السادس، ورددوا شعارات أربكت المنظمين، وعرت أكاذيبهم التي يسوقونها، وذلك بمناسبة أشغال ندوة دأبت جبهة البوليساريو على تنظيمها بمدينة برشلونة الاسبانية، والتي أصبحت موعداً سنوياً لتمرير مغالطات حول الوضع القائم بمخيمات تندوف بشكل خاص، وقضية الصحراء عموماً.

العماري يتحدث عن فشل ابن كيران في تشكيل الحكومة

وبشأن المشاورات من أجل تشكيل الحكومة، نقرأ في صحيفة "آخر ساعة" أن الياس العماري أمين عام حزب الاصالة والمعاصرة عرى على حقيقة فشل عبد الاله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة المعين، في تشكيل حكومة متجانسة ومنسجمة، رغم تعبير الأحزاب التي باشر معها المشاورات، عن رغبتها في المشاركة في الحكومة المقبلة.

وأضافت الصحيفة أن العماري نزع كل أوراق التوت عن الحجج التي كان رئيس الحكومة يتذرع بها لتبرير الفشل في تشكيل الحكومة، مبرئاً حزبه من أي عرقلة لمسار المشاورات، مضيفاً أنه لا وجود لأي شيء يبرر دستورياً اللجوء الى الحزب الثاني.

العماري يفاجئ الجميع

اما "أخبار اليوم" فكتبت أن العماري الأمين العام فاجأ الجميع بالقول إن حزبه يرفض أن يشكل الحكومة اذا فشل ابن كيران في ذلك. وأضافت الصحيفة أن العماري تبرأ من أي دور في عرقلة مشاورات تشكيل الحكومة.

ابن كيران ينفي نبأ رغبته السفر لأداء العمرة

وفي خبر آخر بنفس الصحيفة، نقرأ أن ابن كيران نفى نبأ اعتزامه التوجه الى الديار السعودية لأداء مناسك العُمرة، وأضاف ابن كيران الذي يعتكف في بيته في الفترة الأخيرة في ظل جمود المشاورات الخاصة بتشكيل الحكومة، أن هذه الأنباء لا صحة لها، "رغم أنني ارغب في ذَلِك، لكن والدتي مريضة جداً، واطلالتي عليها في الصباح والمساء عندي بمثابة العمرة".

ابن كيران موظف شبح

اما "النهار المغربية" فكتبت ان ابن كيران "موظف شبح" لأنه لا يذهب الى مقر رئاسة الحكومة باعتباره رئيساً لحكومة تصريف الأعمال، في انتظار تشكيل الحكومة.

بعثة تفتيش مغربية الى مدغشقر 

وفي "المساء" نقرأ أن وزارة الخارجية المغربية، وفي سابقة من نوعها، أعلنت عن فتح تحقيق في شبهات تتعلق بقيام السفير المغربي السابق بمدغشقر باختلاسات مالية لمساعدات إنسانية وجهها المغرب الى مدغشقر، وأوفدت الوزارة بعثة للتفتيش الى سفارة المغرب بأنتاناناريفو اثر معلومات تم استقاؤها من مصادر متطابقة حول سلوكات السفير السابق في مدغشقر. وضمت البعثة عناصر من المفتشية العامة لوزارة الماليّة.

تفكيك شبكة مختصة في سرقة "الفيلات" بمراكش

ونقرأ في خبر آخر بالصحيفة نفسها، أن المصالح الأمنية بولاية أمن مراكش تمكنت من تفكيك شبكة خطيرة متخصصة في السطو على "الفيلات" الفاخرة بإقامة سياحية معروفة بمقاطعة سيدي يوسف بنعلي، وحسب معلومات حصلت عليها "المساء" فإن مصالح الشرطة القضائية انكبت قبل ايام على التحقيق في عمليات سرقة "فيلات" تعود ملكياتها لبعض الأثرياء، حيث اقتحم مجهولون "فيلا" يقطن فيها مواطن يحمل الجنسية الفرنسية، واستولوا على أغراض ذات قيمة مالية.

الدرك البحري المغربي يداهم باخرة في عرض المياه الإقليمية 

وفي "الأحداث المغربية" نقرأ ان قوات من الدرك البحري والبحرية الملكية، قامت بمداهمة باخرة في عرض المياه الإقليمية المتاخمة لساحل مدينة الداخلة، وقامت باستقدامها الى سواحل مدينة الداخلة، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمحاربة تهريب المخدرات، والتي توجت قبل أسبوع، بضبط أكبر كمية من الكوكايين في عرض البحر، ونسبة الى مصادر الصحيفة فإن الباخرة التي تعرضت للايقاف، في ملكية نفس الشخص، الذي يملك الباخرة التي تم حجز الكوكايين على متنها في عملية سابقة، اذ لم تسفر عملية التفتيش عن وجود ممنوعات على متن الباخرة الموقوفة.

ادانة 10 جنود مغاربة بتهمة مخالفة تعليمات عسكرية عامة

ونقرأ في "الصباح" أن المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، أصدرت أحكاماً مشددة في حق 10 عسكريين وجهت اليهم تهمة مخالفة تعليمات عسكرية عامة طبقاً للفصل 196 من قانون العدل العسكري، بعدما أثبتت الأبحاث تعطيلهم للرادارات عمداً بمنطقة "المحبس" بالحزام الأمني ضواحي الزاك بالصحراء، بغرض تسهيل تسلل مهربين الى داخل ارض الْوَطَن. 

وأدانت المحكمة العسكريين الخمسة بخمس سنوات سجناً لكل واحد منهم، وأدانت الخمسة الباقين بعقوبات تراوحت ما بين ثلاث سنوات ونصف سنة وسنتين ونصف سنة، بعدما أثبتت الأبحاث معهم انهم كانوا نياماً أثناء اجتياز المهربين للحزام الأمني بمنطقة "المحبس"، ولم يقوموا بتطبيق التعليمات.

شخص حاول قتل زوجته بطريقة داعشية 

وفي خبر آخر نقرأ في الصحيفة نفسها، ان شخصاً كاد ينهي حياة زوجته بطريقة داعشية بأحد شوارع مدينة سيدي قاسم (غرب البلاد) بسبب خلافات بَيْنهمَا، قبل ان يتدخل أحد المارة لانقاذها منه وشل حركته الى أن حلت الشرطة واعتقلته، واضافت الصحيفة أن المتهم سيحال على الوكيل العام للملك (النائب العام) لدى محكمة الاستئناف بالقنيطرة اليوم الأربعاء، بجناية محاولة القتل العمد.

ونختم جولتنا بصحيفة "الأخبار" التي كتبت ان تذمراً يسود في صفوف موظفي عمالة القنيطرة القريبة من الرباط، إثر إعلان مكتب جمعية الأعمال الاجتماعية بالإقليم، المنتهية صلاحيته، عن جمع عام أدرج فيه نقطة إجراء القرعة للاستفادة من مشروع سكني، اعتبره منخرطو الجمعية حالة غير قانونية ستطرح مشاكل عويصة وبلبلة وسط الموظفين.

وفي خبر آخر بالصحيفة نفسها، نقرأ ان جمعيات وهيئات نسائية وحقوقية دخلت على الخط بخصوص الفضيحة المتعلقة بالتزوير والتلاعب بنقط الطلبة بكلية الحقوق أكدال التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، اذ وجهت الجمعيات رسالة إلى الديوان الملكي ورئيس الحكومة ووزير التعليم العالي ورئيس الجامعة، تطالب من خلالها بفتح تحقيق في ما أسمته تلاعباً وتزويراً طال محاضر نقط.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار