GMT 10:37 2016 الأربعاء 14 ديسمبر GMT 23:22 2016 السبت 17 ديسمبر  :آخر تحديث
رغم مخاوف الديموقراطيين والجمهوريين واحتمال رفضه وارد

موسكو ترحب بترشيح ترامب لـ"صديقها" تيلرسون

نصر المجالي

نصر المجالي: أعربت روسيا عن ترحيبها بترشيح ريكس تيلرسون لمنصب وزير الخارجية في إدارة الرئيس الأميركي المنتخب، وتداعت ردات الفعل الإيجابية تجاه تعيين الرجل الذي له صلات عمل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

وقال يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، إن مرشح الرئيس الأميركي المنتخب لوزارة الخارجية على معرفة جيدة برجال سياسة وأعمال روس، وقد دخل في تعاون مثمر مع روسيا.

ومن جانبه وصف سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا، تيلرسون بالرجل البراغماتي، معربا عن أمله في أن تساعده هذه الصفة أثناء تعامله مع روسيا. 

ومن جانبه كشف سيناتور ديمقراطي أميركي أن الأعضاء في الكونغرس الأميركي عن الحزب الديمقراطي يعتزمون التركيز على علاقات تيلرسون بالرئيس الروسي بوتين أثناء مناقشة ترشيحه لوزارة الخارجية. 

وهناك مخاوف المتعلقة بعلاقة تيلرسون الوثيقة بالرئيس الروسي، من قبل كل من الجمهوريين والديمقراطيين على السواء. ولابد من موافقة مجلس الشيوخ على الترشيح، لكن يتوقع أن يواجه معارضة من الأعضاء بسبب علاقته بموسكو.

وقال السيناتور بن كاردين في تصريحات صحفية: "للسيد تيلرسون علاقات مع السيد بوتين، ونريد أن نعرف المزيد عنها. إن الرئيس الروسي ليس حليفنا، وعلى تيلرسون أن يعرف كيف يرد على أفعال تقوم بها روسيا ضد مصالح الولايات المتحدة". 

اختيار

وكان الرئيس المنتخب دونالد ترامب، رشح يوم الثلاثاء، رسميا اختيار رئيس شركة "إكسون موبيل" النفطية ريكس تيلرسون وزيرا للخارجية الأميركية. 

وقال ترامب في بيان صادر عن فريقه الانتقالي عن تيلرسون إن "إصراره وخبرته الواسعة وفهمه العميق للجغرافيا السياسية تجعل منه اختيارا ممتازا لوزارة الخارجية". 

وأشار ترامب إلى أن وزير الخارجية الجديد سيعزز الاستقرار في المنطقة ويركز على المصالح الأمنية القومية الاساسية للولايات المتحدة، على حد قوله.

وأثنى ترامب على تيلرسون، البالغ من العمر 64 عاما، في بيان قائلا إنه "واحد من أبرع مبرمي الصفقات في العالم، وأنه سيساعد في تغيير مسار سنوات من السياسة الخارجية الخاطئة والأفعال التي أضعفت أميركا".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار