: آخر تحديث
يتمتع تيلرسون بعلاقات ودية مع روسيا ويؤيد دمج المثليين

مرشح ترامب لوزارة الخارجية تنقصه الخبرة السياسية

رغم علاقاته بقادة دول عدة تعامل معهم من خلال إدارته شركة إكسون موبيل، إلا أن مرشح ترامب لمنصب وزير الخارجية يفتقر إلى الخبرات السياسية التي تؤهله ليملأ مركزه المرتقب، كما أن آراءه تجاه قضايا سياسية عدة مهمة ليست معروفة.

إيلاف: قال مسؤولون من الفريق الانتقالي للرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، إن الرئيس عرض منصب وزير الخارجية على ريكس تيلرسون، الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل. 

ويحظى تيلرسون، الذي يبلغ من العمر 64 عامًا، بمكانة خاصة في السياسة العالمية، بفضل دوره البارز في إتمام الصفقات الخاصة بشركة موبيل، ومعروف عنه كذلك توجهاته المحافظة ومهاراته القيادية التي تتسم بكونها حاسمة وسريعة الدراسة.

مهارات دبلوماسية
في هذا السياق، نوهت صحيفة "النيويورك تايمز" الأميركية بأن تيلرسون قضى الـ 41 عامًا الماضية من حياته في شركة إكسون موبيل، وأنه احتاج نتيجة لذلك بعض المهارات الدبلوماسية المركزة، حيث تعامل مع قادة العديد من الدول، التي من بينها نيجيريا وقطر، فضلًا عن هيمنة شركته في الكثير من البلدان، مثل غينيا الإستوائية والسودان، ولطالما ربطته علاقات ودية بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ثم ذهبت الصحيفة للتأكيد على حقيقة اختلاف الدور الذي سيكلف تيلرسون للقيام به كوزير للخارجية، حيث سيتعامل مع نطاق أكبر من القضايا، بدءًا من قضايا حقوق الإنسان مرورًا بالعمل على تقوية حلف الناتو وانتهاءً بإبرام اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين. 

وبينما أوضحت الصحيفة أن آراءه في الكثير من القضايا ليست معلومة، فإنه سيكون مطالبًا بالتفكير في كثير من الأمور وتعلم المزيد من الأشياء والأساسيات.

ورأت الصحيفة أنه وفي ظل عدم تمتعه بخبرات السياسة الخارجية التي لا تمت بصلة إلى صفقاته التجارية، فربما سيكون لزامًا على تيلرسون أن يتلقى مزيدًا من التعليمات من خبراء وزارة الخارجية ومزيدًا من التوجيهات من المسؤولين في البيت الأبيض.

علاقات مع روسيا
بخصوص علاقته الودية بروسيا، أشارت الصحيفة إلى أن العديد من أعضاء مجلس الشيوخ، مثل جون ماكين وماركو روبيو، لا يعتقدون أن العلاقة التصالحية مع روسيا أمر جيد، بالنظر إلى سابق اعتداء روسيا على أوكرانيا وعلاقتها الجيدة مع النظام السوري الذي يقتل مواطنيه. 

لهذا رأت الصحيفة أن تيلرسون قد يبدأ في التعامل بشكل مختلف مع الجانب الروسي، رغم أن وجهة نظره المتعلقة بالطريقة التي تواصل بها روسيا تدخلها في أوكرانيا وسوريا ليست واضحة إلى الآن، وهو ما يثير التساؤلات.

مواجهة تشافيز
تابعت الصحيفة بلفتها إلى ما يمتلكه تيلرسون من مهارات تتيح له مواجهة بعض قادة دول العالم الاستبداديين، وذكَّرَت بمواجهته الشهيرة مع الرئيس الفنزويلي، هوغو تشافيز، بعد فترة قصيرة من توليه رئاسة شركة إكسون موبيل قبل نحو 10 أعوام، حين تصدى لتحركات تشافيز، التي كان يسعى من ورائها إلى تأميم أصول ما يقرب من 20 شركة نفط أجنبية، حيث رفض الدخول معه في مفاوضات، وقرر مقاضاته أمام محكمة التحكيم الدولية، ليفوز برزمة تعويضات قدرها 1.6 مليار دولار في 2014.

بخصوص رأيه في قضية تغير المناخ، أوضحت "نيويورك تايمز" أن آراءه على هذا الصعيد تبدو مختلطة، وأن الأمور سوف تبدو مُعلَّقة لمعرفة ما إن كان سيسعى إلى إقناع ترامب بتقديم الدعم المطلوب لاتفاق المناخ الدولي، الذي تم التوصل إليه في باريس، أم لا. 

وفي ما يتعلق بالطريقة التي قد يتحرك بموجبها لحماية حقوق الإنسان، قالت الصحيفة إن الشيء الملموس عن تيلرسون في هذا الصدد هو سابق تعامله مع الأمور الخاصة بحقوق المثليين، موضحة أن إكسون موبيل تحت قيادته كانت تتحرك ببطء نحو تبني سياسات واضحة تمحو الغبن والتمييز بحق الموظفين المثليين، وهو ما عرّضها للانتقاد.

أعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف نقلًا عن «نيويورك تايمز». المادة الأصلية منشورة على الرابط التالي:

http://www.nytimes.com/2016/12/12/us/politics/rex-tillerson-facts-wiki.html?_r=0

 

 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. Who is best
Salman Haj - GMT الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 16:18
A look around the world reveals the sad performance of politicians, the world is in shambles. Wars and d struction. The next Secretary of State, a business man, is an administrator of proven abilities. He has lead Exon Mobil and built it into a highly world class corporation. He has met with leaders of scores of nations and negotiated and signed deals that have been beneficial for all parties. Politicians have been running around and holding endless meeting, and they have giving us instability, death, destruction, and tragic migration waves of people once living in relatively safe countries before politicians became too active.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. خبراء: إنشاء كيان يضم دول البحر الأحمر يحمي أمن المنطقة القومي والاقتصادي
  2. هل الساحة اللبنانية محصّنة ضد العمليات
  3. تسعة مليارات دولار تكلفة خسائر حرائق كاليفورنيا!
  4. 7 قتلى و46 جريحًا في حادث قطار في أنقرة
  5. ما الصلة بين البحث عن كلمة
  6. البنتاغون يحذّر أنقرة من شنّ هجوم ضدّ حلفائه الأكراد في سوريا
  7. هل اغتالت بريطانيا لورنس العرب؟
  8. محامي ترمب السابق يبكي
  9. ماي تنتصر على مؤامرة خلعها
  10. في أميركا... الـ
  11. تعرفوا إلى أسرع مخلوق في العالم: نملة دراكولا!
  12. الإعلان عن تأسيس تحالف البحر الأحمر
  13. محمد بن راشد: 2019 يحمل فرصا وتحديات لكننا متفائلون
  14. محققون أميركيون: الاستخبارات الصينية وراء قرصنة فنادق ماريوت
  15. ماي تبلغ حزبها أنها تعتزم مغادرة الحكم قبل انتخابات 2022
  16. ويتضح أن العقوبات تعضّ إيران!
في أخبار