بالم بيتش: اعتبر الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب الجمعة أن الاعتداء بشاحنة في برلين، الذي أوقع 12 قتيلا الاثنين وقتل منفذه في إيطاليا ليل الخميس الجمعة، يعكس "تهديدا دينيا محضا".

وكتب ترامب في تغريدة على موقع تويتر الجمعة، بعد نشر الفيديو الذي يبايع فيه منفذ الاعتداء زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي، أن "الإرهابي الذي قتل أشخاصا كثيرين في ألمانيا قبل الجريمة مباشرة +ان شاء الله، سنقتلكم جميعا، يا خنازير".

وأضاف في تغريدة ثانية إن الأمر يتعلق بـ"تهديد ديني محض، أصبح حقيقة. قدر كبير من الكراهية. متى سترد الولايات المتحدة والدول الأخرى؟".

وكان ترامب أدان بعيد الاعتداء مباشرة ما وصفه بـ"الهجمات المتواصلة للارهابيين الاسلاميين على المسيحيين".

وقال الاثنين إن "مدنيين ابرياء قتلوا في الشوارع بينما كانوا يستعدون لعيد الميلاد".

وأشار إلى أن "تنظيم الدولة الإسلامية وارهابيين اسلاميين آخرين يهاجمون باستمرار المسيحيين في مجتمعاتهم واماكن عبادتهم وذلك في اطار جهادهم العالمي".

لكنه بعد يومين، قال في تصريحات مقتضبة لصحافيين في بالم بيتش بولاية فلوريدا إن الهجوم "اعتداء على الانسانية. هذه حقيقة الامر. اعتداء على الانسانية وهذا يجب ان يتوقف".

وأعلنت السلطات الايطالية مقتل انيس العامري الذي يشتبه بانه منفذ اعتداء برلين بشاحنة دهست حشدا في سوق للميلاد، وذلك خلال عملية تفتيش روتينية للشرطة ليل الخميس الجمعة في ميلانو (شمال).