قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت شرطة برلين الثلاثاء أن الشاحنة التي اقتحمت سوقًا لعيد الميلاد مكتظة في برلين مساء الاثنين استهدفت الحشد بصورة "متعمدة"، موقعة 12 قتيلًا وعشرات الجرحى. بدورها أكدت وزارة الداخلية أن العملية "اعتداء".

إيلاف - متابعة: أكدت وزارة الداخلية الالمانية صباح الثلاثاء أن عملية الدهس في سوق الميلاد في برلين مساء الاثنين التي اوقعت 12 قتيلا و48 جريحا، "اعتداء" بدون تقديم اي تفاصيل حول المشتبه به الذي نفذها ودوافعه.

وقال الوزير توماس دو ميزيير في بيان "مهما كان ما سنكشفه عن دوافع المهاجم، يجب الا نسمح بان يسلبوا منا نمط حياتنا القائم على الحرية"، مضيفا أن "اسواق الميلاد والتجمعات يجب ان تستمر (..) مع فرض تدابير امنية مناسبة".

وكتبت شرطة برلين على تويتر معلقة على العملية "يعتبر محققونا أن الشاحنة وجّهت بصورة متعمدة صوب الحشد في سوق عيد الميلاد". كما&أعلنت أنها تتعامل مع الهجوم بالشاحنة على حشد في سوق لعيد الميلاد مساء الاثنين في برلين على أنه "اعتداء ارهابي مرجح".

وكتبت الشرطة باكراً صباح الثلاثاء على تويتر أن "محققينا يعتبرون ان السائق توجه بالشاحنة بصورة متعمدة صوب الحشد في سوق عيد الميلاد"، مشيرة الى أنها تحقق في "اعتداء ارهابي مرجح". وكان وزير الداخلية الالماني توماس دي ميزيير اعلن خلال الليل أن هناك "اسبابًا عديدة للاعتقاد" بأن عملية الدهس اعتداء. وعهد بالتحقيق في النيابة العامة الفدرالية المكلفة تناول قضايا الارهاب.

وقرابة الساعة الثامنة (19,00 ت غ) مساء الاثنين اقتحمت شاحنة سوقاً لعيد الميلاد مكتظة في وسط الجانب الغربي من العاصمة الالمانية فدهست حشدًا من الناس مما اسفر عن مقتل 12 شخصًا على الاقل واصابة 48 بجروح بعضهم اصاباتهم خطرة، بحسب الشرطة.

البولندي المقتول ضحية
واعلنت وزارة الداخلية المحلية في مقاطعة براندنبورغ الالمانية الثلاثاء ان البولندي الذي عثر على جثته في الشاحنة التي اقتحمت سوق الميلاد في برلين "قتل بالرصاص".

وبحسب المتحدث باسم الوزارة في المقاطعة المجاورة لبرلين لوكالة فرانس برس، فان الوزير كارل هاينز شروتر افاد ان "بين الضحايا شخص قتل بالرصاص" موضحا انه "مواطن بولندي، هو ضحية، وليس مهاجمًا".

بوتين: هجوم وحشي
الى هذا أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن "صدمته" لـ"وحشية" الهجوم على سوق لعيد الميلاد في برلين، بحسب ما افاد الكرملين الثلاثاء. وتابع الكرملين ان بوتين "قدم تعازيه الى الرئيس الالماني (يواكيم) غاوك والمستشارة الالمانية (أنغيلا) ميركل بعد المأساة التي وقعت في سوق الميلاد في برلين"، مضيفا أن "هذه الجريمة التي ارتكبت بحق مدنيين تصدم بوحشيتها".
&