مفارقة كبيرة في سن أعضائه حملها مجلس خبراء القيادة الجديد في إيران، مع بدء فعاليات دورته الخامسة، اليوم الثلاثاء، حيث انتخب القيادي الديني المتشدد أحمد جنتي رئيسًا له.

طهران: بدأت الجلسة الافتتاحية لمجلس الخبراء برئاسة نائبين من النواب الأكبر سنًا، وهما سيد أبوالفضل ميرمحمدي (93 عامًا) من طهران وإبراهيم حاج أميني (92 عامًا) من طهران أيضًا، والنائبان الأصغر سنًا، وهما سيد صدر السادات حسيني (33 عامًا) من هرمزكان وأحمد برواني (34 عامًا) من كيلان.

ويعتبر مجلس خبراء القيادة الإيرانية الهيئة الأساسية في النظام الإيراني، الذي عهد إليه الدستور مهمة تعيين وعزل قائد الثورة الإسلامية في إيران، ويتألف هذا المجلس حاليًا من 86 عضوًا، يتم انتخابهم عن طريق اقتراع شعبي مباشر لدورة واحدة مدتها ثماني سنوات. يذكر أن انتخابات مجلس خبراء القيادة جرت يوم 26 فبراير الماضي تزامنًا مع انتخابات مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان).

رسالة خامنئي
وفي رسالة وجّهها إلى المجلس، أكد المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي أن مسؤولية مجلس خبراء القيادة تتمثل في صون الهوية الإسلامية والثورية للنظام بدقة وبصورة شاملة، وتوجيه أجهزته المترابطة نحو أهدافه السامية والرفيعة.

وقال إن "أهمية هذا المجلس الرفيع نابعة من عظم المسؤولية الملقاة على عاتق نوابه. هذه المسؤولية التي يمكن اختصارها في جملة واحدة وهي؛ الحراسة الدقيقة والشاملة للهوية الإسلامية والثورية للنظام السائد في البلاد".&

واعتبر خامنئي أن على المجلس مسؤوليات كبيرة من ضمنها: "معرفة مكانة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في العالم الراهن"، و"الاهتمام بظاهرة سيادة الشعب الدينية الجذابة من بين عدد كبير من الأساليب المختلفة للحكم، والتي ذهبت فيها القيم المعنوية والدين أو الشعب أو كلاهما ضحية" و"الاهتمام بالدور منقطع النظير للإيمان والمعتقدات النابعة من المعارف الإسلامية في نوع الخيارات الشعبية" و"الاهتمام بتأثير التقوى الفردية والسياسية لشخص القائد في حفظ ثقة الشعب وسلامة وصلابة وديمومة النظام".

يذكر أن مجلس خبراء القيادة يتكون من هيئة رئاسية، وأمانة عامة، وهيئة تحقيق، ولجان متخصصة، بعد وفاة رئيسه السابق مشكيني، ترأسه علي أکبر هاشمي رفسنجاني الرئيس الإيراني السابق، ورئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الحالي، ثم تبعه محمد رضا مهدوي كني، وبعد وفاة الشیخ مهدوي کاني العام 2014، انتخب محمد یزدي لرئاسة هذا المجلس في مارس العام 2015 ثم انتخب في دورته الجديدة أحمد جنتي، ويجتمع هذا المجلس مرة كل عام، ولا يتقاضي أعضاؤه راتبًا.
&