إيلاف من طوكيو: عقد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ورئيس وزراء اليابان شينزو آبي جلسة مباحثات رسمية اليوم الاثنين بمقر رئاسة الوزراء في العاصمة اليابانية طوكيو، فيما شهدا عقب الجلسة التوقيع على عدة اتفاقيات للتعاون&المشترك بين البلدين.
&
وقال الملك سلمان في بداية الجلسة:" يسرني أن أتقدم بالشكر العميق لليابان حكومةً وشعباً على حفاوةِ الاستقبال ، وكرم الضيافة.&وأعبر عن سعادتي بوجودي في بلدكم الصديق الذي تربطنا به علاقات تاريخية واقتصادية ، وعن سروري لشراكة المملكة مع اليابان في إطلاق الرؤية السعودية - اليابانية 2030 ، هذه الرؤية التي سوف تعزز الشراكة الاستراتيجية بين بلدينا".
&
وأكد العاهل السعودي إن الحاجة ماسة لتكثيف الجهود الدولية لحل القضايا والأزمات في منطقة الشرق الأوسط ، بما في ذلك القضية الفلسطينية ، وإنهاء الأزمتين السورية واليمنية ، فلقد كان لهذه الأزمات الأثر السلبي على استقرار المنطقة وتنميتها ، وإعاقة نمو التجارة الدولية ، وتهديد ضمان إمدادات الطاقة لدول العالم.
&
وقال في ختام كلمته:"لقد أصبح الإرهاب يمثل أكبر خطر على أمن الدول والشعوب، ونحن شركاء أساسيون في محاربته ، كما أننا بحاجة إلى تضافر الجهود الدولية والعمل الجاد من أجل تعميق مفاهيم الحوار بين أتباع الأديان والثقافات، وتعزيز روح التسامح والتعايش بين الشعوب.
&
من جانبه ألقى رئيس وزراء اليابان كلمة رحب فيها بخادم الحرمين الشريفين في اليابان، وعد زيارة خادم الحرمين الشريفين لليابان تاريخية ومن شأنها تطوير وتعزيز العلاقات وتحقيق المزيد من الشراكة والاستثمار بين البلدين الصديقين.
&
وتطرق رئيس الوزراء للزيارات السابقة بين كبار المسؤولين في البلدين وما أثمرته من نتائج استراتيجية في صالح الشعبين.
&
&

&

&
&
اتفاقيات تعاون
&
وعقب جلسة المباحثات شهد العاهل السعودي الملك سلمان ورئيس وزراء اليابان شينزو آبي، في مقر رئاسة وزراء اليابان بالعاصمة طوكيو مراسم التوقيع على مذكرات وبرنامج تعاون بين حكومتي المملكة العربية السعودية واليابان.
&
وقد جرى التوقيع على مذكرة تعاون في مجال الثورة الصناعية الرابعة، وقعها من الجانب السعودي الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومن الجانب الياباني وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة هيروشيجي سيكو.
&
كما تم توقيع مذكرة تعاون بين حكومتي البلدين حول تنفيذ الرؤية السعودية - اليابانية 2030م، وقعها من الجانب السعودي وزير الاقتصاد والتخطيط المهندس عادل بن محمد فقيه، ومن الجانب الياباني وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة هيروشيجي سيكو.
&
وتم توقيع برنامج تعاون لإنجاز الرؤية السعودية اليابانية 2030&في مجال التعاون الثقافي، وقعه من الجانب السعودي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ومن الجانب الياباني وزير الدولة للشؤون الخارجية كينتارو سونوؤرا.
&
كما جرى توقيع مذكرة تعاون في شأن تنظيم إجراءات منح مواطني البلدين تأشيرات زيارة، وقعها من الجانب السعودي وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني، ومن الجانب الياباني وزير الدولة للشؤون الخارجية كينتارو سونوؤرا.
&
الرؤية المشتركة
&
بعد ذلك جرى بحث العلاقات القائمة بين البلدين الصديقين، وسبل تطويرها وتعزيزها في شتى المجالات،&كما تناولت المباحثات الرؤية المشتركة السعودية اليابانية 2030 م، وأهدافها المستقبلية.
&
وكان رئيس وزراء اليابان شينزو آبي في مقدمة مستقبلي العاهل السعودي لدى وصوله مقر رئاسة الوزراء في العاصمة اليابانية طوكيو ، دولة رئيس وزراء اليابان شينزو آبي.
&
وقد أجريت مراسم استقبال رسمية للملك، والتقطت الصور التذكارية ثم عزف السلامان الملكي السعودي والوطني الياباني، واستعرض حرس الشرف.
&
وكان العاهل السعودي قد استقبل في وقت سابق اليوم في مقر إقامته بالعاصمة اليابانية طوكيو حاكمة طوكيو يوريكيو كويكي. وجرى خلال الاستقبال، تبادل الأحاديث حول سبل تعزيز التعاون بين الرياض وطوكيو في عدة مجالات.
&
كما استقبل وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا، ووزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني هيروشيغي سيكو، حيث جرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين ، ومستجدات الأحداث الإقليمية والدولية. كما تم بحث مجالات التعاون الاقتصادية والتجارية والصناعية بين البلدين.
&
وكان الملك سلمان قد وصل إلى العاصمة اليابانية طوكيو، مساء الأحد، في محطته الرابعة ضمن الجولة الآسيوية، وكان في مقدمة مستقبليه لدى وصوله مطار "هانيدا" الدولي، ناروهيتو ولي عهد اليابان، كما كان في استقبال الملك سلمان سفير المملكة لدى اليابان أحمد يونس البراك، وأعضاء السفارة السعودية في طوكيو.