: آخر تحديث
دشّن عددًاً من المشاريع في المنطقة الشرقية

الملك سلمان: المملكة ماضية نحو الرخاء والاستقرار

إيلاف من المنطقة الشرقية: أكد العاهل السعودي الملك سلمان أن المملكة ماضية نحو تحقيق كل ما يعزز رخاء المواطن وازدهار الوطن وتقدمه وأمنه واستقراره... والتيسير على المواطن لتحقيق مختلف المتطلبات التي تكفل له حياة كريمة.
 
وقال خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء اليوم الاثنين من محافظة الخبر إن ما نعيشه اليوم في المنطقة الشرقية من إرساء وافتتاح العديد من المشروعات الخيرة هو جزء من منظومة تعيشها هذه البلاد بأكملها بحمد الله ، وستجني ثمرتها تطوراً ونماءً ورخاءً
 
وأضاف خلال تدشينه اليوم عدداً من المشروعات التنموية في المنطقة الشرقية، " نحن دولة تخدم الإسلام وتخدم الحرمين الشريفين، ونخدم بلادنا ومواطنينا بمسؤولية الحمد لله نتحملها ونعتز بها، وإن شاء الله نكون قائمين بها على ما ينبغي، وأرجو من أي مواطن له ملاحظة أن يبلغني إياها".
 
وقال:" أنا سعيد أن أكون بينكم هذا اليوم لنحتفل بما ترونه من مشاريع تخدم بلادنا ومواطنينا، نحمد الله عز وجل الذي أعطانا هذه الثروة، وقبلها الاستقرار والأمن في هذه البلاد. هذه البلاد بلاد الحرمين، بلاد نتشرف جميعاً أن نخدمها، والحمد لله بلدنا في كل أنحائه في أمن واطمئنان ورخاء، والمواطنون مجتمعون على الحق والحمد لله".
 
واستعرض مجلس الوزراء في جلسته جملة من التقارير عن تطور الأحداث في المنطقة والعالم، مثمّناً توقيع اتفاقية تنفيذ برنامج غذائي لمواجهة سوء التغذية في الحديدة في الجمهورية اليمنية بتكلفة 10 ملايين دولار التي وقعها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في روما مع برنامج الأغذية العالمي، والتي من شأنها التصدي لخطر سوء التغذية الحاد للأطفال دون الخامسة من العمر حيث يتم تقديم المعونات الغذائية الطارئة لأكثر من 464 ألف مستفيد في الحديدة ولمدة ستة أشهر.
 
أحداث المنطقة
 
وأكد وزير الثقافة والإعلام عادل بن زيد الطريفي أن مجلس الوزراء في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية أن المجلس أدان الاعتداء الإرهابي الذي استهدف إحدى نقاط التأمين في محافظة شمال سيناء في جمهورية مصر العربية ، والتفجيرات التي وقعت في ولايتي أضنة وشرناق في جمهورية تركيا، مجدداً التأكيد على وقوف المملكة وتضامنها مع جمهوريتي مصر العربية وتركيا في مكافحة الإرهاب ، معرباً عن خالص العزاء والمواساة لأسر الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل .
 
وفي الشأن الداخلي ثمّن مجلس الوزراء الإنجاز الأمني الذي تحقق بالقبض على مرتكب جريمة إطلاق النار الذي ارتكب جريمته استجابة لدعوة تنظيم داعش الإرهابي باستهداف العسكريين وسبعة أشخاص آخرين لعلاقتهم بالقضية والتي تعرض لها أحد الجنود بالقوات المسلحة في مدينة تبوك، ما يجسد كفاءة الجهات الأمنية وقدرتها على إحباط كل المحاولات التي تستهدف أمن الوطن وأبناءه.
 
وأوضح وزير الثقافة والإعلام أن مجلس الوزراء نوّه بمختلف المؤتمرات العلمية والاقتصادية التي استضافتها المملكة خلال الأسبوع الماضي وما توصلت إليه من نتائج وتوصيات ، مشدداً على ما أكد عليه المشاركون في المؤتمر الأول لضوابط استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في الإسلام الذي نظمته جائزة نايف بن عبدالعزيز العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة من أهمية لتطبيق الضوابط الشرعية في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وبيان دورها في نشر الوسطية ومواجهة فكر التطرف والإرهاب .
 
وأكد مجلس الوزراء أن استضافة المملكة أعمال المؤتمر العربي الدولي الرابع عشر للثروة المعدنية والمعرض المصاحب له تحت شعار "الثروات المعدنية العربية .. موارد استراتيجية وفرص استثمارية واعدة" يأتي انطلاقاً من مبدأ الترابط الأخوي والتعاون والتكامل بين الدول العربية في جميع المجالات الاقتصادية والتنموية، وتجسيداً لاهتمام المملكة بدعم العمل العربي المشترك ، منوهاً بما صدر عن المؤتمر من توصيات وقرارات.
 
مشروعات صحية وبيئية
وكان العاهل السعودي قد افتتح في وقت سابق اليوم عددًا من المشروعات في المنطقة الشرقية، وشاهد عرضاً مرئياً عن مشروعات وزارة الصحة، بعده دشن الملك مشروعات وزارة الصحة، ثم دشن مشروعات وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية.
 
واستعرض وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة مشروعات الوزارة في المنطقة الشرقية التي تشمل مستشفى الولادة والأطفال في الدمام بسعة 500 سرير، ومجمع الأمل والصحة النفسية في الدمام 500 سرير، ومستشفى سعود بن جلوي في الأحساء بسعة 300 سرير، ومستشفى الملك فيصل العام في الأحساء بسعة 200 سرير، ومستشفى العمران العام بسعة 100 سرير.
 
بعد ذلك استعرض وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن الفضلي، مشروعات الوزارة التي تتضمن مشروعات للمياه والصرف الصحي، ومشروع توسعة صوامع القمح في ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام وكذلك مشروع صوامع تخزين القمح وإنتاج الدقيق في الأحساء، ومرافئ صيد الأسماك، في دارين والخبر والزور والقطيف.
 
عقب ذلك استعرض وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، مشروعات الوزارة في المنطقة، وتتضمن خمسة مشروعات تشمل مشروعين في مجال توليد الطاقة الكهربائية، وثلاثة مشروعات في مجال نقلها ومنها مشروع محطة توليد شركة هجر للإنتاج المستقل للكهرباء الذي يعد أكبر مشروع من نوعه في العالم، وكذلك مشروع وتوسعة محطة القرية الّتي أصبحت باكتمال توسعاتها أكبر محطة في العالم لتوليد الكهرباء بنظام الدورة المركبة.
 
وأعلن وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، موافقة الملك سلمان بتسمية جامعة الدمام باسم جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل، وذلك تخليدا لذكرى الإمام عبدالرحمن الفيصل آل سعود والد المؤسس الملك عبدالعزيز، واستعرض مشروعات الوزارة في المنطقة، وتضمنت مشروع المدينة الجامعية لجامعة الملك فيصل في الأحساء، والمرحلة الثانية من تطوير المدينة الجامعية لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، والمرحلة الأولى للمدينة الجامعية والمستشفى الجامعي في جامعة الدمام، ومشاريع جامعة حفر الباطن.
 
بعد ذلك استعرض وزير النقل الأستاذ سليمان الحمدان، مشروعات الوزارة في المنطقة الشرقية، ومنها مشروع محطة الحاويات الثانية في ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام بطاقة مليون ونصف المليون حاوية نمطية، سترفع الطاقة الاستيعابية الى 4 ملايين حاوية نمطية قياسية سنوياً .


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. كندا تعتزم توطين سوريين من
  2. ترمب: الرواية السعودية حول وفاة خاشقجي جديرة بالثقة
  3. غوتيريش يعزي عائلة جمال خاشقجي
  4. مصدر مطلع على التحقيق: ولي العهد السعودي لم يكن على علم بوفاة خاشقجي
  5. واشنطن
  6. ولي العهد السعودي يطلع بومبيو على تفاصيل وفاة خاشقجي
  7. الخارجية السعودية: توجيهات الملك بقضية خاشقجي ترسيخ لأسس العدل
  8. الملك سلمان وأردوغان: اتفاق على مواصلة التحقيق في وفاة خاشقجي
  9. السعودية تؤكّد: قتلة خاشقجي سيحاسبون
  10. العاهل السعودي يقيلُ سعود القحطاني المستشار بالديوان الملكي
  11.  السعودية: أمر ملكي بإعفاء عدد من ضباط جهاز الاستخبارات
  12. السعودية تعلن وفاة خاشقجي في القنصلية في اسطنبول بعد شجار
  13. ملف إدلب يعود إلى واجهة الأحداث في سوريا
  14. حملة دولية لانقاذ 2320 إيرانيا من الإعدام
  15. عبد المهدي هدد والعبادي رفض تحديد صلاحيات حكومته
  16. قرية مهاجرين في إيطاليا تكافح من أجل البقاء
في أخبار