إيلاف من المنطقة الشرقية:&يفتتح العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز عددًا من المشروعات التنموية والاقتصادية العملاقة بالمنطقة الشرقية في المملكة، خلال زيارته الأولى للمنطقة منذ توليه مقاليد الحكم، والتي ستستغرق عدة أيام.
&
وأكد الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية أن المشروعات التي سيقوم الملك سلمان بوضع حجر أساسها أو افتتاحها أو رعايتها كلها مشروعات خير وبركة وكلها ذات مردود هائل للاقتصاد الوطني والخدمي وفي كل مراحل الحياة، فهي تختلف من مشروعات إسكان إلى مشروعات بنية تحتية إلى مشروعات منشئية إلى مشروعات بتروكيماوية إلى مشروعات طاقة.
&
وتشمل الزيارة استقبال العاهل السعودي المواطنين والأهالي بقصر الخليج مساء اليوم، بالإضافة إلى تدشين مشروعات لشركة أرامكو يوم الجمعة، وزيارة الأحساء السبت،&ويرعى الملك سلمان، خلال الزيارة، حفل تدشين مشروعات الإسكان، كما يرأس جلسة مجلس الوزراء، ظهر الاثنين، بقصر العزيزية في الخبر، ويدشن بعدها مشروعات الوزارات عن بُعد.
&
ويزور العاهل السعودي، مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الحضاري، في الجبيل، صباح يوم الثلاثاء المقبل؛ لتدشين عدد من المشروعات بالجبيل الصناعية، بعدها يغادر إلى رأس الخير، ليشرف الحفل الذي سيقام هناك.
&
هذا وقد وصل الملك سلمان إلى المنطقة الشرقية مساء الأربعاء قادماً من الرياض، وكان في استقباله بمطار قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالقطاع الشرقي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية والأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والأمير تركي بن بندر بن عبدالعزيز قائد قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالقطاع الشرقي والأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز مستشار وزير الداخلية.
&
المركز الثقافي
وأكد مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد السلطان، أن الزيارة تكتسب أهمية خاصة وتشكل بشرى خير للمنطقة وأهلها، حيث سيدشن، الملك سلمان، العديد من المشاريع الحكومية الضخمة، إضافة إلى مركز الملك عبدالعزيز الثقافي الذي يعدّ مصدر إشعاع ثقافيا وحضاريا ضخما لأهالي المنطقة خصوصًا، ولمواطني المملكة عمومًا، ويواكب افتتاح هذا المركز اهتمام القيادة بالثقافة والتنوع المعرفي وترسيخ مكانة المملكة في المشهد الدولي، والتي تعد عناصر أساسية في رؤية المملكة 2030.&
&
وأضاف في تصريحات صحفية نقلتها صحيفة اليوم أن العاهل السعودي سيدشن عددًا من المشاريع التنموية والصناعية الكبرى في كل من الظهران، الأحساء، الجبيل، ورأس الخير، والتي ستسهم&في دفع عجلة التنمية قدمًا وترسخ الخطى لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.
&
كما سيدشن المرحلة الثانية من تطوير المدينة الجامعية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن التي تضمنت مشاريع المرافق الأكاديمية والسكنية والمساندة بتكلفة إجمالية للمشاريع بلغت 2,7 مليار ريال.
&
مشاريع صحية ونفطية
وقال مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور صالح بن علي السلوك إن الملك سلمان سيقوم خلال زيارته التفقدية بافتتاح صرحين من صروح الطب في المنطقة الشرقية، حيث يدشن مستشفى الولادة والأطفال بالدمام بسعة 500 سرير، والذي يضم أحدث التجهيزات الطبية والتخصصات الصحية ويعد نقلة نوعية في هذا المجال، إضافة إلى افتتاح مجمع الأمل والصحة النفسية بسعة 500 سرير، والذي يقدم خدماته لمواطني المنطقة الشرقية والمناطق الشمالية من المملكة.
&
ومن بين المشاريع التي سيدشنها الملك سلمان مشروع منيفة، وهو حقل مغمور يقع في المياه السعودية شمال الجبيل على الخليج العربي، ويعد خامس أكبر حقول النفط في العالم، وأقدمها في المملكة، وتؤدي منيفة دوراً مهماً مع تزايد عدد المشاريع العملاقة المصممة لتحقيق أقصى قدر من الاستفادة من موارد النفط والغاز في المملكة، تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 التي تؤكد أهمية تشجيع التنقيب عن الثروات الطبيعية والاستفادة منها.
&
وتصل طاقة حقل منيفة الإنتاجية بعد تطويره إلى 900 ألف برميل من الزيت العربي الثقيل يومياً. وقد أعيد الإنتاج من هذا الحقل، في العاشر من أبريل عام 2013م، بينما تم إنجازه وتشغيله نهاية عام 2014م.
&
كما يدشن الملك سلمان مشروع حقل الشيبة، الذي يعد واحدًا من أكبر المشاريع الفريدة من نوعها، ليس على مستوى المنطقة فحسب، بل على مستوى العالم بأسره، حيث يعد هذا المشروع شاهدًا حقيقيًا ومِصداقًا واقعيًا لمدى قدرة أرامكو السعودية وموظفيها ومقاوليها على إنجاز ما هو في حكم المستحيل، إذ يتضمَّن المشروع إنتاج كميات إضافية من النفط الخام العربي الخفيف جدًا ذي القيمة العالية بمقدار 250 ألف برميل في اليوم، لتصل بذلك الطاقة الإنتاجية إلى مليون برميل في اليوم، لتعادل ضعف طاقة مرافق فرز الغاز عن الزيت المبدئية عندما تم تشغيلها عام 1998م.
&
كما يدشن الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال زيارته للشرقية حقل خريص، وهو أحد آخر الحقول الكبيرة العملاقة التي تم اكتشافها في العالم كله، ويحتل مرتبة متقدمة من حيث الحجم بين حقول النفط في كافة أرجاء الأرض، ويجاور أكبر حقل للبترول في العالم على الإطلاق، وهو حقل الغوار.
&
وقد أطلق المغردون من أهالي المنطقة هاشتاغ #اشرقت_الشرقيه_بسلمان " احتفالاً بوصول خادم الحرمين الشريفين للمنطقة الشرقية عبّروا خلاله عن سعادتهم بأول زيارة للملك سلمان للمنطقة منذ توليه مقاليد الحكم في المملكة.