إيلاف من منى:&قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أثناء تكريم القيمين الأمنيين على الحج "نحن ماضون في الدفاع عن ديننا ومقدراتنا ووطننا.. ووطنكم يقدر ما تقومون به من تضحيات لخدمة الحجاج". وكان استقبل في منى الأمراء والعلماء المهنئين بعيد الأضحى.
&
وأضاف خلال حفل تكريم قادة القطاعات العسكرية المشاركة في الحج، "نستذكر أبطالنا الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم دفاعًا عن دينهم ووطنهم، ونسأل الله أن يرحمهم وأن يمنّ على المصابين بالشفاء العاجل".
&
وقد استقبل الملك سلمان في الديوان الملكي في قصر منى اليوم الاثنين، الأمراء، ومفتي عام المملكة، والعلماء والمشايخ، وكبار المدعوين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والوزراء، وقادة القطاعات العسكرية المشاركة في حج هذا العام، وقادة الأسرة الكشفية في المملكة المشاركة في الحج، الذين قدموا للسلام عليه وتهنئته بعيد الأضحى المبارك.
&
وغرّد الملك سلمان عقب صلاة العيد مهنئًا المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها بحلول عيد الأضحى، قائلًا عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "يُتوِّج عيد الأضحى فخرنا بخدمة حجاج بيت الله، وخدمة الحرمين الشريفين، وهي النعم الأسمى لنا، دعواتي أن يجعل الله عيدكم سعيدًا، وكل عام وأنتم بخير".
&
هدوء وطمأنينة
هذا وقد تمكن حجاج بيت الله الحرام اليوم من رمي جمرة العقبة الكبرى بعد نفرتهم من المزدلفة، وقد توافدت جموعهم على مشعر منى المبارك منذ الساعات الأولى لصباح اليوم الاثنين، أول أيام عيد الأضحى المبارك ، كما أدى ضيوف الرحمن صلاة العيد في المسجد الحرام اليوم بعدما قاموا برمي جمرة العقبة الكبرى والحلق ونحر الهدي والأضاحي، وقد أعدت الجهات ذات العلاقة بخدمة ضيوف الرحمن العدة لاستقبالهم على صعيد منى الطاهر ليوم عيد الأضحى وبقية أيام التشريق.
&
وأعلن اللواء سعد الجباري قائد قوات أمن المنشآت عن نجاح المرحلة الأولى من التصعيد إلى عرفات ومزدلفة صباح هذا اليوم عبر قطارات المشاعر، مشيرًا إلى أنه لم تسجل حالة تدافع أو سقوط بين الحجاج.
&
وأوضح أن هناك انسيابية كبيرة في الحركة ناتجة من تفتيت الكتل وإدارة الحشود أثناء دخول الحجاج المصرح لهم باستخدام القطار أثناء تنقلهم بين المشاعر، مبينًا أن الدخول للقطار تم على دفعات بعد تجاوز نقاط فرز متقدمة تبعد بمسافات مختلفة من 50م - 200م حسب ما يقتضيه الموقف.
&
من جانبه أكد قائد قوات أمن الحج الفريق خالد بن قرار الحربي قيام أكثر من (1.5) مليون حاج برمي جمرة العقبة صباح اليوم أول أيام عيد الأضحى المبارك، موضحًا في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أنه لم تسجل أي حالة تؤثر تدفق الحجيج الذي بدأ الساعة الثانية عشرة من بعد منتصف الليلة الماضية لتستمر الكثافة متوسطة إلى خفيفة حتى صلاة الفجر، لتبدأ بعد صلاة الفجر بنصف ساعة التحركات كأفواج بأعداد كبيرة من مزدلفة إلى جسر الجمرات، إضافة إلى تدفقات عبر القطار إلى منشأة الجمرات.