ردت السعودية على إدعاءات إيران التي قالت فيها ان الظروف غير مهيأة للحج، وقالت إن الوفد الإيراني رفض التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات حج هذا العام.

الرياض: نفت السعودية مساء الخميس منع الحجاج الايرانيين من المشاركة في موسم الحج للسنة الحالية بعد اعلان طهران ان الرياض "تعرقل" ذلك.

واكدت وزارة الحج في بيان نقلته صحيفة "الرياض" ان "وفد شؤون الحج الايراني رفض التوقيع على محضر الاتفاق لانهاء ترتيبات حج هذا العام معللاً ذلك برغبته في عرضه على مرجعيتهم في ايران".

وتابع ان الوفد ابدى "اصرارا شديدا على (...) منح التأشيرات لحجاجهم من داخل ايران".

واشار البيان الى ان المطالب تضمنت "السماح لهم باقامة دعاء كميل ومراسم البراءة ونشرة زائر، وهذه التجمعات تعيق حركة بقية الحجيج من دول العالم الاسلامي".

وبالنسبة للعمرة، اكدت الوزارة ان المملكة "لم تمنع مطلقاً المعتمرين الايرانيين" متهمة طهران "باتخاذ ذلك وسيلة من وسائل الضغط المتعددة على حكومة" السعودية.

وكان وزير الثقافة والارشاد الاسلامي في ايران علي جنتي قال الخميس ان "الظروف غير مهيأة" للحج مضيفا ان "العرقلة مصدرها السعودية".

وتابع ان وفد منظمة الحج الايرانية اجرى محادثات مع السلطات السعودية حول الحج.

وكانت هذه المحادثات الاولى بين البلدين منذ قطع العلاقات مطلع كانون الثاني/يناير الماضي.

واتخذت الرياض قرار قطع العلاقات بعد تعرض سفارتها في طهران لهجوم ايرانيين كانوا يحتجون على اعدام رجل الدين السعودي الشيعي المعارض نمر النمر.

وبعد الهجوم الذي دانته السلطات الايرانية، قطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران وكذلك كل العلاقات التجارية والاقتصادية ومنعت الرحلات الجوية.
&