قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعث العاهل السعودي الملك سلمان والأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقيات تهان إلى ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.
&
إيلاف من منى: تلقى الملك سلمان اتصالات هاتفيًا مساء اليوم الأحد من الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، والملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، والرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة تبادلوا فيها التهاني بمناسبة عيد الأضحى.
&
وقد وصل العاهل السعودي إلى منى للإشراف المباشر على راحة حجاج بيت الله الحرام وما يقدم إليهم من خدمات وتسهيلات ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة وأمان، وليطمئن إلى جميع مراحل الخطة العامة لتنقلات الحجاج في المشاعر المقدسة.
&
صعيد عرفة
وقد تجمع أكثر من 1.8 مليون مسلم الأحد في صعيد عرفة لأداء الركن الأعظم من مناسك الحج في ثاني أيامه، وعشية أول أيام عيد الأضحى.
&
ويفيض الحجاج إلى مزدلفة، حيث يستعدون لأول أيام العيد، الذي يبدأون خلاله برمي الجمرات في منى. ويجمع الحجاج في مزدلفة الحصى التي يستخدمون سبعًا منها لرمي كل من الجمرات الثلاث (الكبرى والوسطى والصغرى)، في رمزية لرجم الشيطان.&
&
وأعلنت الهيئة العامة للإحصاء اليوم الأحد التاسع من ذي الحجة أن إجمالي عدد الحجاج بلغ (1.862.909) حاجًا، منهم (1.325.372) حاجًا من خارج المملكة، فيما بلغ إجمالي حجاج الداخل (537.537) حاجًا، الغالبية العظمى منهم من المقيمين غير السعوديين منهم (207.425) حاجًا وفدوا إلى مكة من باقي مدن المملكة، و(330.112) حاجًا من داخل مكة المكرمة.
&
وبلغ إجمالي الحجاج من غير السعوديين (1.692.417) حاجًا، فيما بلغ إجمالي الحجاج السعوديين (170.492) حاجًا، وإجمالي الحجاج الذكور (1.082.228) حاجًا، وإجمالي الحجاج من الإناث (780.681) حاجّة.
&
ضيوف الرحمن
في سياق متصل تكفل العاهل السعودي الملك سلمان بنفقات الهدي لجميع الحجاج المستضافين ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج، والبالغ عددهم (2400) حاج وحاجة، منهم (1000) من ذوي "شهداء" فلسطين.
&
وقال الأمين العام لبرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة عبدالله بن مدلج المدلج، إن تكفل خادم الحرمين بذلك، يأتي امتدادًا لبحر العطاء الذي تعود عليه ضيوف البرنامج كل عام، مشيرًا إلى أن ضيوف البرنامج الذين يستفيدون من هذه المكرمة يبلغ عددهم (1400) حاج وحاجة، قدموا من أكثر من (61) دولة من مختلف القارات، و(1000) حاج وحاجة من ذوي أسر "شهداء" فلسطين.
&
وأكد أن اللجنة التنفيذية للبرنامج وبإشراف ومتابعة من وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ المشرف العام على البرنامج، بدأت العمل على تنفيذ هذه المكرمة، وتم إبلاغ جميع الضيوف، والتنسيق مع الجهات المعنية لإنفاذها.&