الرياض: قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إن المملكة تسير بخطى ثابتة للتكيّف مع التحديات، مضيفًا أن السعودية ستواجه كل من يدعو للتطرف أو الغلو في الدين.

وأعلن الملك سلمان خلال خطابه اليوم الأربعاء في افتتاح السنة الأولى من الدورة السابعة لمجلس الشورى السعودي انه لن يسمح بأن يصبح اليمن "مقراً أو ممرًا لأي دول أو جهات تستهدف أمن المملكة".

وأكد أن "أمن اليمن الجار العزيز من أمن المملكة، ولن نقبل بأي تدخل في شؤونه الداخلية أو ما يؤثر على الشرعية فيه، أو يجعله مقراً أو ممراً لأي دول أو جهات تستهدف أمن المملكة والمنطقة والنيل من استقرارها".

كما قال العاهل السعودي إن المملكة تدعم أي حل سياسي للأزمات الدولية لإتاحة المجال لجهود التنمية. مضيفاً بالقول "إننا سنواصل التعاون مع المجتمع الدولي لتحقيق السلام العالمي، وإن السعودية سخرت كافة إمكاناتها لحماية أمن الدولة والمجتمع وخدمة الحرمين" .

رؤية 2030

كما وتطرق العاهل السعودي الى الخطة الاقتصادية الطموحة "رؤية السعودية 2030"، التي اطلقت في أبريل الماضي، وتهدف الى تنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على النفط. وأوضح أن رؤية السعودية 2030 تهدف لتقديم سبل العيش الكريم للمواطنين.

وقال: "العالم يمر بتقلبات اقتصادية شديدة عانت منها معظم دول العالم وأدت إلى ضعف بالنمو، وانخفاض في أسعار النفط".

واكد الملك أن السعودية "سعت الى التعامل مع هذه المتغيرات بما لا يؤثر على ما تتطلع إلى تحقيقه من أهداف، وذلك من خلال اتخاذ إجراءات متنوعة لإعادة هيكلة الاقتصاد، قد يكون بعضها مؤلمًا مرحليًا".

وتابع: "مرت على بلادنا خلال العقود الثلاثة الماضية ظروف مماثلة اضطرت فيها الدولة لتقليص نفقاتها، ولكنها خرجت منها ولله الحمد باقتصاد قوي ونمو متزايد ومستمر".

كما أوضح الملك سلمان، أن الإصلاحات الاقتصادية تعتمد على إعادة توزيع الموارد بشكل عادل.