GMT 8:47 2017 الجمعة 15 سبتمبر GMT 8:52 2017 الجمعة 15 سبتمبر  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة

الجيش المغربي يتحرك نحو الكركرات بعد مناوشات جزائرية - موريتانية

إبراهيم بنادي

الرباط: استنفرت من جديد عناصر بالقوات المسلحة الملكية ترابط بالجنوب المغربي، وانتقلت إلى المعبر البري الكركرات مدعومة بفرق من مشاة الجيش، إضافة إلى إنزال مكثف لقوات حفظ السلام التابعة للبعثة الأممية "مينورسو"، عبر سيارات ذات الدفع الرباعي، تحمل إشارة "الأمم المتحدة"، وهي التحركات الجديدة التي لم يعرف سببها الحقيقي، في حين ربطتها مصادر إعلامية موريتانية بأن نواكشوط تتجه نحو عدم الاعتماد على معبر الحدود البرية الوحيد بين موريتانيا والمغرب (الكركرات) والذي يوازيه حسب المصادر فتح معبر جديد على الحدود الجزائرية - الموريتانية.

وكتبت "المساء" أن الأيام القليلة ستشهد اجتماعاً جزائرياً- موريتانياً قصد وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقات التقنية والفنية لإعلان الافتتاح الرسمي للطريق الدولية تندوف الزويرات.

وفي الوقت الذي استبعد مصدر "المساء" إغلاق معبر الكركرات الذي سبق أن تدخلت بشأنه الأمم المتحدة أكثر من مرة لصالح المغرب باعتباره بوابة تجارية تلجأ إليها الكثير من الدول كإسبانيا، قال إن الجزائر تتحرك لفتح بوابة موازية شبيهة بالكركرات تربطها بموريتانيا قريبة من الطريق الدولية تندوف الزويرات، لإضعاف التجارة بالمعبر البري الكركرات.

وحسب وسائل إعلام موريتانية، فإن التحركات الجديدة بين الجزائر وموريتانيا تنوي عزل المغرب بإنشاء هذا الطريق الدولي الموازي والذي يطمح الجانبان من خلاله مستقبلاً إلى مده إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط صوب قلب دول القارة السمراء، وهو ما يعيد الطريق لبعث الحياة بميناء وهران الجزائري المشرع على البحر الأبيض المتوسط، وقطع الطريق على المغرب كمعبر وبوابة لإفريقيا.

إسرائيل تحذر مواطنيها من السفر إلى المغرب

"المساء" كتبت كذلك أن هيئة مكافحة الإرهاب الإسرائيلية، التابعة لمكتب رئيس وزراء الدولة العبرية، حذرت الإسرائيليين من السفر إلى المغرب خلال فترة الأعياد اليهودية، وهي الفترة الممتدة من شهر سبتمبر إلى أكتوبر.حيث من المتوقع أن يزور المغرب الآلاف من اليهود عبر رحلات تتم عبر المدن الأوروبية. وحسب الهيئة، فإن هذا التحذير يستند إلى معلومات استخبارية موثوق بها وتعكس تهديداً حقيقياً، كما يتزامن وذكرى اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر، في الوقت الذي تشهد أعداد السياح الإسرائيليين القادمين إلى المغرب ارتفاعاً.

وبدأت وكالات الأسفار الإسرائيلية تقدم عروضاً لوجهة المغرب في أوساط الإسرائيليين الراغبين في زيارة المملكة، تتم عبر رحلات غير مباشرة تتوقف في البلدان الأوروبية بسبب عدم وجود علاقات مباشرة مع المغرب، وكانت وكالة الأسفار الإسرائيلية التي تدعى "ترافل كاربت" أعلنت تنظيم رحلات جوية باتجاه المغرب ابتداء من مايو المقبل بعد 13 عاماً من التوقف، إذ ستقدم الوكالة عروضاً للمسافرين من تل أبيب باتجاه مدينتي مراكش والدار البيضاء.

تدوينة طبيب في تطوان تثير جدلاً واسعاً

تطالع "إيلاف المغرب" في "الأخبار" أن تدوينة طبيب يعمل بقسم الإنعاش والتخدير بالمستشفى الجهوي سانية الرمل بتطوان (شمال)، نشرها بالموقع الاجتماعي "فيسبوك" حول الفساد والمتاجرة بمآسي المرضى، أثارت جدلاً واسعاً واحتقاناً داخلياً، بسبب الانقسامات الحادة بين الأطر والموظفين والأطباء والإداريين العاملين بالمؤسسة الاستشفائية حول مضمون التدوينة.

عصابة تسطو على حافلة لاختطاف طالبات

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الصباح" التي كتبت أن حافلة تابعة لـ"نقل المدينة"، تؤمن الربط بين حي بوركون وسيدي مومن في الدار البيضاء، تعرضت للسطو من قبل أربعة أشخاص بهدف اختطاف طالبات كن على متنها وهن في طريق عودتهن إلى منازلهن، قبل تدخل مراقبي التذاكر لوقف اعتداءات أفراد العصابة، فعمت الفوضى والصراخ الحافلة، فيما عمد السائق إلى توجيه الحافلة نحو أحد المراكز الأمنية القريبة من المنطقة، حيث تدخلت المصالح الأمنية لإيقافهم.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار