الرباط: أعلن رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، أن الموسم الدراسي الذي يصادف السابع من سبتمبر هذا العام، عرف التحاق حوالي سبعة ملايين تلميذ تقريبا بمختلف أسلاك التعليم الأولي والابتدائي والثانوي، فيما شهدت السنة الدراسية تسجيل 900 ألف طالب بمجموع مؤسسات التعليم العالي في البلاد.

وأكد العثماني في كلمته الافتتاحية للمجلس الحكومي اليوم الخميس، أن الاجتماع يصادف "حدثا مهما وهو الدخول المدرسي"، كما شدد على أن الحكومة تعتبر التعليم "أولية مهمة والرفع من مستواه كما وكيفا خيار ضروري ورهان بالنسبة للمغرب".

وزاد العثماني قائلا ان التعليم يمثل "مفتاح التنمية والتقدم والدخول إلى العصر"، كما نوه رئيس الحكومة بمجهودات وزير التربية الوطنية وكتاب الدولة المكلفين التعليم ، خاصة بعد توظيف "35 ألف أستاذ متعاقد في هذه السنة مما سيساهم في التخفيف من الاكتظاظ الذي تعاني منه مؤسساتنا التعليمية ويؤثر على الجودة".

وأشار العثماني إلى الجهود التي تبذلها الحكومة والسلطات المختصة من أجل "تحسين محيط المدرسة"، مبرزا أن حكومته تعتزم اعتماد إجراءات أخرى لتحسين محيط المؤسسات التعليمية بشكل أكبر، وصفها بـ"المهمة"، وذلك بعد "التفكير والتشاور مع الفاعلين في القطاع، لإعطاء دفعة قوية لتعليمنا ورفع مستواه كما وكيفا، وإصدار قانون إطار لتفعيل الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي 2030".

رابط كلمة رئيس الحكومة المغربية في افتتاح المجلس الحكومي:

 

 

ولم يفوت رئيس الحكومة الفرصة دون الحديث عن الحالة الصحية للملك، حيث دعا في كلمته، بالشفاء العاجل للملك محمد السادس الذي أجرى عملية جراحية بسيطة تكللت بالنجاح وأن يحفظه ويحفظ الأسرة الملكية والشعب المغربي ويجعل البلد آمنا ومستقرا.