GMT 4:00 2018 الجمعة 11 مايو GMT 5:52 2018 الجمعة 11 مايو  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة

البحرية الملكية تترصد مافيا لتهريب الأسماك نحو الخارج

إبراهيم بنادي

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"المساء" التي كتبت أن عناصر البحرية الملكية أوكلت لها مهام التصدي لمافيا منظمة، تبيّن أنها متخصّصة في تهريب كميّات كبيرة من الأسماك بطرق غير شرعية عبر بواخر للصيد نحو دول أوروبيّة.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن عناصر من البحرية الملكية ترصد عناصر شبكة منظمة تشتغل بموانئ بالشمال والجنوب، إذ تعمل بتنسيق مع أصحاب مراكب ومسؤولين في وزارة الفلاحة والصيد البحري لتهريب السمك، وخاصةً الممنوع صيده في فترات معيّنة.

وأضافت "المساء" أن الشبكة التى تلقت عناصرالبحرية الملكية تعليمات بترصدها، تعمل على تزوير الكميات الحقيقة المصطادة عبر بيع حصة من الأسماك، لا سيما غالية الثمن منها كالأخطبوط والروبيان والحبار، في السوق السوداء.

قائد الدرك يعفي دركيين بعد إدانتهم قضائيا

الصّحيفة ذاتها كتبت أن الجنرال محمد حرمو، قائد الدرك الملكي، قرر إعفاء بعض العناصر التابعة لجهاز الدرك، بعد إدانتها ابتدائياً بتهم تتعلق بإفشاء السر المهني والإرتشاء والتخابر مع تجار المخدرات، ومن بينهما دركيان يعملان بالمركز الترابي بمجاط نواحي مراكش.

وكشفت مصادر محلية، أن عدد الموقوفين وصل الى 5 عناصر ثلاثة منهم يشتغلون بمركز اولاد حسون أدينوا بعقوبات حبسية بعد اكتشاف علاقتهم ببارون مخدرات يلقب بـ"مولاي الرشيد"، أحدهم قضت في حقه المحكمة الابتدائية في إمنتانوت بسنة حبساً نافذاً.

كما تضمنت لائحة الموقوفين دركيا أدين بالمحكمة الإبتدائية بإمنتانوت بسنة واحدة، وكان يعمل بمركز مجاط والذي تم إيداعه السجن الإنفرادي بعد ضبط هاتفين نقالين بحوزته داخل أسوار سجن الأوداية، ودركيا آخر برتبة رقيب أول يشتغل بذات المركز، ادين بعقوبة حبسية مدتها اربعة أشهر حبساً نافذاً بعد إدانته من طرف جنايات مراكش، في نفس الملف.

وأضافت "المساء" أن القيادة الجهوية للدرك بمراكش توصلت بأسماء المعفيين الذين ينتظرون الأحكام الإستئنافية يوم الإثنين 14 مايو الجاري بمحكمة الإستئناف بمراكش.

الحليب الإسباني ممنوع من دخول المغرب

"المساء" كتبت كذلك أن عناصر الجمارك بالمعبر الحدودي باب سبتة (شمال المغرب)، شرعت في منع الحليب الإسباني من دخول التراب المغربي، انطلاقاً من بداية الأسبوع الجاري، وهي المرة الأولى التي يتم فيها استهداف هذه المادة الاستهلاكية بالمنع قبيل رمضان، الشيء الذي فسره مواطنون بأنه محاولة لكسر المقاطعة التي تسببت في خسائر كبيرة لشركة “سنترال دانون” أكبر موزع للحليب في المغرب.

ووفق المعطيات التي حصلت عليها "المساء" من عين المكان، فإن عناصر الجمارك شرعت في حجز جميع كميات الحليب الذي يقتنيه المواطنون من مدينة سبتة المحتلة، ولم يقتصر المنع على العاملين في مجال التهريب المعيشي الذين يقتنون هذه المادة بالجملة، بل شمل أيضا باقي المواطنين مهما بلغت الكمية التي اقتنوها.

ونسبة إلى مصادر الصّحيفة ذاتها، فإن عناصر الجمارك بررت الحجز بأنه يهدف إلى حماية صحة المستهلك المغربي، لكن الغريب أن المنع لم يقتصر على الكميّات التي يتم اقتناؤها من تجار الجملة بمدينة سبتة والذين يتلاعب بعضهم في تاريخ صلاحية المنتجات الاستهلاكية، لكنه طال أيضاً الحليب المقتنى من الفضاءات التجارية الكبرى والمعروفة رغم إثبات المشترين لمصدره بواسطة وصل الأداء.

ونفى مصدر جمركي أن تكون لهذا المنع علاقة بمقاطعة منتجات شركة "سنترال دانون"، مورداً أن الأمر يتعلّق بحفظ الصحة العامة، وأضاف أن المديرية العامة للجمارك تلجأ إلى مثل هذه الخطوات دائماً مع اقتراب شهر رمضان، الذي يكثر فيه استهلاك بعض المواد المهربة غير الخاضعة للمراقبة.

لكنّ مواطنين من مدينة الفنيدق المجاورة لسبتة يعملون في مجال التهريب المعيشي، أكدوا لـ”المساء” أن حجز سلطات الجمارك للمواد الاستهلاكية تزامناً مع شهر رمضان كان يقتصر على الزيت والأرز ولم يكن يشمل الحليب المصنع في إسبانيا، مضيفين أن تجارة هذه المادة عرفت رواجاً كبيراً بمدن الشمال نتيجة مقاطعة منتجات "سنترال دانون".

المواد الفاسدة تضرب الأسواق المغربية

في موضوع ذي صلة، كتبت "الأحداث المغربية" ان مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، تمكنت بإقليم مديونة (جنوب الرباط) من مداهمة إحدى الوحدات الإنتاجية بالمنطقة الصناعية تيط -مليل، وحجز كمية كبيرة من النقانق الفاسدة (مورتديلا)، كانت ستوجه للأسواق على مستوى مدينة الدار البيضاء.

أرامل وأيتام "الدواعش" المغاربة يستنجدون

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن أرامل وأيتام "الدواعش" المغاربة يستنجدون، إذ يطالب عشرات الجهاديات من مختلف الجنسيات، منهن مغربيات، بإخراجهن من سجون العراق رفقة المئات من أطفالهن الأيتام، بعدما توفي أزواجهن في جبهات القتال دفاعاً عن تنظيم "داعش" الإرهابي.

الاتحاد العام للشغالين يحتج على "قناة العيون"

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"العلم" لسان حال حزب الاستقلال التي كتبت أن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب نظم وقفة أمام "قناة العيون" احتجاجاً على تغطيتها للاحتفالات المنظمة من طرف الاتحاد العام للشغالين بمناسبة عيد الشغل.

وأضافت الصّحيفة ذاتها ان النقابة طالبت بفتح تحقيق لمعرفة الأسباب وراء عدم الإنصاف والحياد في التغطية، وخصت بالذكر الربورتاج الذي بث عبر نشرة الأخبار ليلة اول مايو الذي رصد فيه الحيف الذي طال الذراع النقابي لحزب الاستقلال سواء من حيث الترتيب أو المدة المخصّصة أو حتى عدد التصريحات.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار