الرباط : قرر قاض بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء اليوم إغلاق جلسات محاكمة الصحافي توفيق بوعشرين، ناشر صحيفة "أخبار اليوم"، وجاء هذا القرار استجابة لملتمس تقدم به دفاع الضحايا، وذلك في سياق بت هيئة المحكمة في الدفوع والطلبات الشكلية لأطراف القضية.

ويواجه بوعشرين ملفا ثقيلا تضمن 50 شريط فيديو ضبطها المحققون في قرص مدمج وجهاز تسجيل بمكتبه. وانتصبت 5 سيدات في هذه القضية كمطالبات بالحق المدني باعتبارهن ضحايا، بينهن صحافيات وموظفات إداريات في الشركة الإعلامية التي يديرها بوعشرين، فيما ستستمع المحكمة إلى ست سيدات أخريات كمصرحات.

وجاء منطوق الحكم كالتالي:

فيما يتعلق بالطلبات الأولية، قضت المحكمة بقبول طلب استدعاء شهود اللائحة المقدمة من طرف دفاع بوعشرين، وهم أحمد المدياني ومراد بوعبيد وهشام وفؤاد وكاد وأمال أبو العلاء وعائشة شعنان ، كما قضت بقبول طلب استدعاء شاهدي الملتمس المقدمين من طرف المطالب بالحق المدني، المهدي الأيوبي والمحجوب قريات ، وبقبول الطلب الرامي إلى جعل الجلسة سرية ، ورد باقي الطلبات.

أما فيما يتعلق بالدفوع الشكلية، فقضت المحكمة برد الدفع بعدم اختصاص الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بإنجاز البحث موضوع القضية، وضم باقي الدفوع الشكلية للجوهر.

وقرر القاضي إدراج القضية بالجلسة السرية ليوم 7 مايو 2018 على الساعة الثالثة زوالا، والتي أمر القاضي أن يستدعى لها عن طريق النيابة العامة كل من المطالبات بالحق المدني والمصرحات لدى الضابطة القضائية والشهود.