: آخر تحديث

إسلام يساري أم يسار إسلامي.. ماذا يمكن في العراق؟

يعيش العراق، نخبا وجمهور، المتاهة السياسية والفكرية في أوج تجلياتها، بين اسلام وعلمانية، اختلط فيها حابل اليسار بنابل اليمين، حتى فاضت الأيديولوجيات على بعضها، كاشفة عن مشاريع هجينة، غير واضحة الملامح ان لم تكن مشوهة، والذي عزز ذلك غياب المفكر العضوي، علمانيا كان ام دينيا، القادر على تفكيك الظواهر الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وإعادة تنضيدها في اطار النظرية القابلة للتطبيق، فضلا عن غياب السياسي (العلماني والإسلامي) المتمكن من تطبيق التنظيرات على ارض الواقع.

..

ينتج عن ذلك، مخاض طال انتظاره، لم يسفر الى الان، سوى عن صراع وجودي بين يسار، يُنظر اليه على انه وريث العلمانية التي ترفض هضم الشريعة في المجتمع، وبين تدين سني او شيعي، يعتبر جبهته، هي الفرقة الناجية، وحاملة لواء العقيدة، مقتنعا بان التاريخ الذي حكمه يساريون وقوميون من ثلاثينات القرن الماضي، لم ينتج غير مجتمعات مفككة، اجتماعيا واقتصاديا وسلطات دكتاتورية دموية.

...

الديمقراطية في العراق، لم تألّب الصراع الفكري بين الجبهتين، قدر المادي، فقد انزوى هذا الصراع خلف الرماد، بسبب غياب الكادر العضوي لدى الجانبين، ونشوء نخب سياسة ودينية سطحية المعرفة، ضعيفة الأدوات في التنظير والتطبيق والقيادة ليتحول الصراع بينهما الى صراع مصالحي لأجل السلطة، والمنافع المادية التي تختفي خلف ايديولوجيات زائفة، فلم يعد هناك شيوعي المبدأ، او رجل دين بالمعنى الحرفي للكلمة، عدا المرجعيات العليا، وتداخلت الخطوط الوصفية، حتى صار امرا عاديا ان نقول رجل دين علماني، والعكس صحيح، كما لم يعد مدهشا ان نسمع برجل يوصف بانه "وطني" فيما هو يحمل تحت ابطه ملف فساده، او علماني يرضخ لإرادة جهة سياسية دينية.

...

ان مصطلحات تمكنت من تصنيف هوية النخب الإسلامية لفترة طويلة من مثل، الإلهيات الرمزية، والحاكمية، والجهادية، والاصولية، وما يقابلها من اوصاف تمثل العلامة الدالة للعلماني واليساري، مثل الديمقراطية وحكم الشعب، الإلحاد، والمادية والعدالة الاجتماعية، والصراع الطبقي، و الحريات الجنسية، والتي ميزت اليساريين والعلمانيين، تتداخل اليوم بشكل يفرض عملية تصنيف جديدة، يجب ان لا تكون مدرسية او منهجية بل تلقائية يفرزها المجتمع، الذي يبدو عاجزا عن ذلك، اليوم، بسبب ماحل به من نكبات فكرية وسلوكية وعقلية.

...

المجتمع العراقي، على علاته، ونكباته، ولاّد للتجارب الفكرية والسياسية، ولعله يفرز اسلام يساريا، أو يسارا إسلاميا، طالما ان التدين هو صاحب الفعل المجتمعي، لتولد من رحمه، زعامة تهضم متطلبات العصر الثقافية والسياسية، وتتفاعل معها في حركة اجتماعية تنقل المجتمع من التدين التقليدي والتحزب السياسي النمطي الى أسلوب جديد ناجح يساهم في تأسيس دولة تحترم المقدسات، فضلا عن الحريات في ذات الوقت.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لا يسارى ولا يمينى
فول على طول - GMT الإثنين 04 يونيو 2018 00:36
الاسلام لا يصلح للحكم ولا يوجد شئ اسمة اسلام يسارى أو يمينى ولا اسلام معتدل ولا اسلام وسطى ..يوجد فقط اسلام داعشى وهو الاسلام الصحيح ولا يصلح للحكم أو كأسلوب حياة ولا يصلح للتعايش . المصيبة أن الكل يعرف ذلك والكل ينافق الكل ويكذب على الكل وهو وهم يعرفون أنة كذب . أمة تائهة كما يقول الرائع خوليو . اتركوا الدين مسألة شخصية واكتبوا دستور يساوى بين الجميع والكل أمام القانون سواء وخذوا الجنة كلها بمفتاحها ولن ينازعكم أحد فيها . هل تفعلوها ؟
2. نقول له ايه ده عشان يفهم
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, - GMT الإثنين 04 يونيو 2018 02:10
المصيبة أننا نعيش في عصر إنحطاط سببه أمثال المدعو فول الذي يضطرنا فيه إلى شرح المشروح وتوضيح الموضح وإثبات المسلمات وبرهان البديهيات للمرة المليون وتراه كالثور الهائج الذي ينطح بعد كل شرح وتوضيح ويجتر المجتر ولا يفهم ولا يقرأ، فإضطررنا أن نروي له حكاية جحا مع حماره فلم يفهم ولم يتعظ وأعدناها مئات المرات ولو كنا قصصناها على جدار حجري للان أو لوح خشبي لإنحنى أو لمتخلف عقلياُ لفهم . فماذا عسانا أن نقول له حتى يفهم؟ يقال: إذا أردت أن تكون من أكثر الناس احتراماً في الشارع، فيجب عليك أن تكون برفقة عجوز في فرنسا، وبرفقة فتاة في إيطاليا، وبرفقة كلب في بريطانيا، وبرفقة مسدس محمول على خصرك في سوريا الأسد المحتلة ، ونضيف هنا في إيلاف أن لا تجادل ولا ترد على هرطقات وسخافات قبطي مصري عنصري وحاقد ومخبول ومسطول
3. قِس مسيحي داعشي بيقولك
يا صليبي كله في البايبل ! - GMT الإثنين 04 يونيو 2018 02:16
كله في البايبل يا ابناء الخطية والرهبان المأبونون كنسياً كله في البايبل !! القس روبرت جيفريس وعظ “عندما يتعلق الأمر بكيفية التعامل مع الأشرار، فإن الإنجيل، في كتاب الرومان واضح جدا: فالرب يمنح الحكام السلطة الكاملة لاستخدام كافة الوسائل الضرورية بما في ذلك الحرب لوقف الشر". واستشهد جيفريس بمقتطفات إنجيلية لتبرير منح الحكومة الرخصة رخصة التعامل مع الأشرار. ومضى يقول: “الإنجيل يمنح الحكومة السلطة لفعل ما يحلو لها.. سواء اغتيالات أو إعدام أوحتى عقاب شرير لردع تصرفات الأشرار ،وتابع أن الكثيرين من المسيحيين المسالمين سوف يستشهدون بإنجيل Romans 12 الذي يطالب بعدم مقابلة الشر بالشر، لكنه اعتبر أن ذلك الأمر يخص عامة المسيحيين وليس الحكومة. القس الامريكي الانجيلي القس روبرت جيفريسن ودا مسيحي مأصل اصولي داعشي ومن مستشاري الرئيس الامريكي المخبول ترومب بيقول ان كتابه المقدس البايبل وربه الحمل الوديع رب الجنود يبيح له شن الحروب والقتل والاغتيال ! المشكلة ان الصليبين المشارقة عايشين دور الإنكار ويتعاطون أفيون الصورة الملائكية للمسيحية ورمي الاسلام بكل نقيصة مع ان الاسلام ما ضرهم بشيء فهم في المشرق الاسلامي بالملايين ولهم آلاف الكنايس والأديرة وعايشين آخر نغنغة يولدون على الفطرة ويعمدون مسيحيين ويعيشون مسيحيون ويسبوا في الاسلام والمسلمين مسيحيين ويموتون مسيحيون وحيخشوا جحيم الابدية مسيحيين برضو.....
4. قصة الدعاء الاسلامى
فول على طول - GMT الإثنين 04 يونيو 2018 11:30
. شوف يا ذكى أنت تعرف أن الدعاء للكفار بالخير - مثل الشفاء أو غيرة - غير جائز فى شرعكم الحنيف ..فقط مطلوب الدعاء عليهم وحتى من أقدس أماكن عبادتكم ولذلك أقولك كفاكم تقية وطبعا أنت تعرف قائمة الدعاء على الكفار . عموما أنا واحد صاحبى ومن زمان شافك كل يوم بتروح السيدة نفيسة والسيدة زينب والحسن وتخلع بشعر رأسك وتدعى على فول ولكن للأسف مفيش نتيجة . أنصحك تروح الحرم المكى وتاخد جماعتك معاك وتدعى على فول وشركاة ولكن تأكد بعد خسارتك المادية وتعبك سوف يظل فول بصحة جيدة ويعلق ويعلق الخ الخ لأن ربكم لا يسمع لكم منذ 14 قرنا وأنتم لا تفهمون . المهم : لماذا يحقد عليكم فول أو غيرة ؟ تقدر تقول سبب واحد كى يحقد عليكم أحد ؟ صدقنى نحن نشفق عليكم وعلى عقولكم وعلى شعوذاتكم وأهم شئ أن كلكم فى النار حسب الاية الكريمة : من منكم الا واردها . وأتحداك أن تأتى بكلمة واحدة فى تعليقاتى خارج تعاليمكم أو من تأليف فول . على فكرة يا شيخ روبوت : التحرش بالنساء يلطخ جبين المتحرش وليس جبين يسوع ولكن أنت كاعادة فاهم بالمقلوب ...يسوع نهى عن التحرش وأنت تعرف مين أوصى بالتحرش على طريقة من رأى منكر ف ليغيرة وترك للمشعوذين تحديد ما هو منكر وما هو غير منكر ...حاول تفهم يا رجل ولو مرة واحدة ينوبك ثواب . وعلى فكرة أغلب السواقين فى امريكا باكستانيين .
5. نكرر قصة رئيس الجمهورية
فول على طول - GMT الإثنين 04 يونيو 2018 11:33
تعليقاتك تؤكد أنك بالفعل سوف تصبح رئيس جمهورية فى بلاد الذين أمنوا مثل صديقى الذى قلت لكم قصتة ..هو كان غبى جدا وفى امتحان الجغرافيا يجاوب من الحساب ..وفى امتحان الهندسة يكتب موضوع تعبير ..وفى امتحان الكيمياء يجاوب من التاريخ وكلة شخابيط بالطبع وفى الأخر وصل لرائسة الجمهورية .. عموما ما تنساش صاحبك فول على طول لما توصل . أنا واثق أنك هاتوصل طالما تحافظ على هذا المستوى . ها نحن نكرر القصة للمرة المليون علك تفهم
6. واضح جدا
INFIDEL - GMT الثلاثاء 05 يونيو 2018 05:21
واضح جدا ان الفول مسببلك ازمة حادة وحالة مستعصية
7. إلى ابو واضح جداً أبناء
رهبان الكنيسة المصرية - GMT الثلاثاء 05 يونيو 2018 11:33
تفشون غلكم وحقدكم بالإسلام والمسلمين!!!!


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي