حقوق الإنسان ترحب بمحاكمة متهمي الإرهاب
بدء محاكمة المتورطين في التفجيرات الإرهابية في السعودية اليوم

إيلاف من الرياض: تبدأ المحكمة العامة في الرياض اليوم الاثنين في النظر بقضايا المتورطين في حوادث التفجيرات الإرهابية التي شهدتها مدن ومناطق السعودية خلال السنوات الماضية. ويبلغ عدد القضاة الذين تم تكليفهم للنظر في هذه القضايا (10) قضاة، منهم ثلاثة من المحكمة الجزئية بالرياض وعدد منهم من المحكمة العامة والبقية تم اختيارهم من أماكن أخرى. وستشمل المحاكمات التي يتوقع أن تواكبها إجراءات أمنية دقيقة في مقر المحكمة كافة المتورطين في الأحداث الإرهابية التي راح ضحيتها عدد كبير من رجال الأمن والمواطنين والمقيمين (قتلى ومصابين) ويتوقع أن تشمل المنفذين والمحرضين والداعمين والمهربين للمتفجرات وغيرهم.

ووفقاً للناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي الذي كان يتحدث لصحيفة الوطن السعودية فإن القضاة سيتعرفون على القضايا والتهم قبل مثول المتورطين أنفسهم أمام المحكمة، وذلك خلال مرحلة الترتيبات المبدئية. وتقرر توفير حماية أمنية سرية وخاصة للقضاة المكلفين بمحاكمة المتورطين في الإرهاب اعتباراً من اليوم، فيما ستتواصل الحماية الأمنية العلنية لقاض واحد هو رئيس الدائرة الجزائية. وقرر مجلس القضاء الأعلى في اجتماعه أمس رفع عدد قضاة محاكمة المتورطين في الإرهاب إلى 12 قاضياً بعد أن تم اعتماد 6 قضاة إضافيين.

ورحبت الجمعية الوطنية السعودية لحقوق الإنسان ببداية إحالة المتهمين في القضايا الأمنية للمحاكمة، ودعت الجمعية إلى أن تكون المحاكمة وفقاً للأنظمة السارية بما يضمن معاقبة من يثبت تورطه في هذه الأحداث وسرعة إطلاق من لم تثبت إدانته. جاء ذلك بعد أن أعدت المحكمة العامة في الرياض فريقاً من القضايا للنظر في ملف 70 شخصاً من المتهمين بهذه القضايا والمقرر بدؤها هذا اليوم.