الرياض: وصل نائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه الى مدينة جدة اليوم في زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية. وكان في استقبال طه لدي وصوله مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة حسبما ذكرت وكالة الإنباء السعودية وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي مطلب النفيسة والقائم بالأعمال في السفارة السودانية بالرياض أحمد يوسف محمد ومندوب عن المراسم الملكية.

ومن المقرر أن يلتقي طه عدد من كبار المسئولين السعوديين لاطلاعهم على تداعيات المذكرة التي أصدرها مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو بتوجيه التهمة للرئيس السوداني عمر البشير بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية في إقليم دارفور غرب السودان وموقف السودان من المذكرة والإجراءات التي اتخذها للتصدي لتداعياتها.

متمردون سابقون في السودان يتهمون الجيش بشن هجوم آخر
من جهة ثانيةوجه متمردون سابقون في دارفور الاتهام يوم الاحد الى الجيش السوداني بشن ثاني هجوم على قواتهم منذ جولة الرئيس عمر حسن البشير في الاقليم النائي في الغرب الذي تمزقه الحرب التي دعا فيها الى مبادرة جديدة للسلام.

ونفى الجيش السوداني الهجوم على المتمردين السابقين. وتعالت هتافات عشرات الالاف اثناء القاء البشير خطابات في عواصم الولايات الثلاث في الاسبوع الماضي في رد يتسم بالتحدي على اتهامات كبير ممثلي الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب الابادة وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

لكن زعيم الحركة المتمردة الوحيدة في دارفور التي وقعت اتفاق السلام في مايو ايار عام 2006 الذي لم ينفذ الى حد كبير مع الخرطوم قالت انه اثناء دعوة البشير جميع القوات الى الانضمام الى عملية سلام جديدة قامت طائراته بقصف عدة قرى وقتل ثلاثة اشخاص.

وقال ميني اركوا ميناوي زعيم حركة تحرير السودان يوم الاحد ان الجيش هاجم احد مراكز الشرطة التابعة له في شمال دارفور وقتل اربعة جنود قبل ان يقوم بعملية بحث وتفتيش في قرى مجاورة وهو ادعاء نفاه الجيش.

وقال المتحدث العسكري باسم ميناوي محمد ديربين لرويترز quot;هاجمت نحو 36 عربة تابعة للجيش مركزنا وقتلت اربعة جنود قبل قيامها بتفتيش وتعذيب المدنيين في سبع قرى كنا نقوم بحمايتها.quot;

ووقع الهجوم على بعد اكثر من 100 كيلومتر جنوب الفاشر عاصمة دارفور التاريخية. واضاف ديربين quot;هذا تصعيد عسكري خطير جدا وفي نفس الوقت يدعو البشير الى السلام.quot;

وقال الجيش السوداني انه يقوم بانتظام quot;بعمليات اداريةquot; على طول ذلك الطريق لكنه نفى القيام بأي هجوم ضد قوات ميناوي.

وقال المتحدث باسم الجيش quot;هذا ليس صحيحا. العمل الوحيد الذي نقوم به هناك هو مرافقة قوافل التجارة والمدنيين.quot;

واصبح ميناوي مساعدا للرئيس في اعقاب اتفاق مايو ايار 2006 لكنه غادر مكتبه في الخرطوم متجها الى دارفور منذ بضعة شهور ولا يوجد ما يدل على انه سيعود قريبا. واتهم البشير بانعدام الرغبة السياسية في تنفيذ الاتفاق.