باريس: دان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم الاستخدام quot;المتعمد وغير المتكافىء للقوةquot; بعد مصرع جندي فرنسي في قوات حفظ السلام الاوروبية (يوفور) خلال مواجهة مسلحة في السودان.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان ان quot;الرئيس ساركوزي يدين بأكبر قدر من الحزم الاستخدام المتعمد وغير المتكافىء للقوة ضد جنود (يوفور) الذين يؤدون مهمة حماية انسانية لصالح السكان اللاجئين من اقليم دارفور والنازحين التشاديينquot;.

واضافت ان الرئيس الفرنسي يناشد السلطات السودانية بأخذ كل الاجراءات اللازمة لضمان عدم تكرار هذا الامر موضحة انه تم التعرف رسميا على جثة الرقيب بولين العامل في بعثة (يوفور) والذي اختفى الاثنين الماضي.

ولقي بولين التابع للقوات الخاصة الفرنسية العاملة في اطار القوة الاوروبية المكلفة ارساء الامن في شرق تشاد وشمال شرقي افريقيا الوسطى مصرعه في اشتباك مع الجيش السوداني تسبب ايضا في اصابة جندي اخر.

واوضحت (يوفور) ان القتيلين دخلا عن طريق الخطأ الى دارفور عندما كانا يقومان بدورية استطلاع روتينية وتبع ذلك تبادل اطلاق نار مع قوات الجيش السوداني. ويبلغ قوام قوات بعثة (يوفور) 3700 جندي ولديها تفويض من الامم المتحدة بتوفير الامن لأكثر من 400 الف شخص في شرقي تشاد.