تل ابيب (اسرائيل): أعلن وزير الدولة الفرنسي للتجارة الخارجية هيرفيه نوفيلي الخميس في تل أبيب، أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ينوي زيارة إسرائيل خلال شهر أيار/مايو. وقال الوزير للصحافيين الذين دعيوا إلى لقائه في فندق في تل ابيب، إن quot;الموعد الرسمي لم يحدد بعد. انه (شهر ايار/مايو) موعد تدليلي فحسبquot;. واشارت مصادر مقربة من نوفيلي إلى أن هذه الزيارة التي ستكون الاولى لساركوزي الى اسرائيل منذ انتخابه في ايار/مايو رئيسًا لفرنسا قد تتم بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لإنشاء دولة إسرائيل.

ويحتفل بإنشاء دولة اسرائيل عادة في ايار/مايو، وذلك بسبب اختلاف التقويم العبري القمري عن التقويم الميلادي الشمسي. واختتم الوزير الفرنسي الخميس زيارة رسمية الى اسرائيل على رأس وفد من رجال الاعمال الفرنسيين التقى خلالها مسؤوليين في القطاعات الاقتصادية الاسرائيلية. وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اشاد في 22 تشرين الاول/اكتوبر لدى زيارته فرنسا بالرئيس ساركوزي quot;الصديق الصادق والحقيقي لدولة اسرائيل وللشعب اليهوديquot;، مشيرًا الى ان مناخ العلاقات بين فرنسا واسرائيل قد تغير.

وتعتبر اسرائيل ان انتخاب ساركوزي يمثل منعطفا في علاقاتها المتقلبة مع فرنسا، التي اتهمتها اسرائيل ابان عهد الرئيس السابق جاك شيراك بتبني سياسة مناصرة للعرب. وقدم ساركوزي نفسه خلال حملته الانتخابية كصديق لاسرائيل واعتبر الاقرب الى الاميركيين من بين سائر الرؤساء الفرنسيين السابقين.

وكان ساركوزي قد زار اسرائيل في كانون الاول/ديسمبر 2004 حين كان لا يزال رئيسًا للتجمع من اجل حركة شعبية، ابرز حزب يميني في فرنسا، واستقبله رئيس الوزراء الاسرائيلي في حينه ارييل شارون استقبالاً حارًا، وزار ساركوزي يومها خصوصًا نصب ياد فاشيم لضحايا المحرقة اليهودية في القدس.