تسوية بين ميركل وساركوزي بشان quot;الاتحاد المتوسطيquot;
هانوفر: اعتبر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاثنين في هانوفر (شمال غرب المانيا) ان quot;النجاح التجاريquot; الذي حققته مجموعة quot;اي ايه دي اسquot; بعقد تجديد طائرات الامداد الاميركية تحقق بفضل صداقة برلين وباريس مع واشنطن.

وقال الرئيس الفرنسي بحضور المستشارة الالمانية انغيلا ميركل بمناسبة افتتاح صالون quot;كيبيتquot; للتكنولوجيا المتطورة quot;هذا العقد لتجيد 179 طائرة امداد حصلنا عليه بفضل اهلية مهندسي وموظفي شركة ايرباص وبفضل السياسات التجارية القويةquot; متسائلا quot;لكن في حال لم تعلن المانيا وفرنسا منذ البدء اننا اصدقاء وحلفاء للولايات المتحدة الاميركية هل كان من الممكن تحقيق مثل هذا النجاح التجاري؟quot;

واضاف quot;لقد تحملنا مسؤولياتنا، المانيا وفرنسا معا، وقلنا للولايات المتحدة: نحن اصدقاءكم ونريد منافسة شريفة بالتحديد لاننا اصدقاءكمquot; كما اوضح ان quot;المانيا وفرنسا تحدثتا بصوت واحد مع الولايات المتحدة. لست متأكدا ما اذا كان بالامكان تحقيق هذا الامر بنفس الشروط في اطار دبلوماسي اخر للذي نشهده حالياquot;.

وكان البنتاغون اعلن نهاية شباط/فبراير ان مجموعة quot;اي ايه دي اسquot; الاوروبية التي تضم ايرباص والمتحالفة مع مجموعة quot;نورثروب غرومانquot; الاميركية فازت بعقد قيمته 35 مليار دولار لتحديث اسطول طائرات الامداد التابعة لسلاح الجو الاميركي لتفوز بذلك على شركة بوينغ.