صوفيا: بدأ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ظهر الخميس المرحلة الثانية من جولته في عدد من العواصم الأوروبية، في صوفيا حيث يتوقع ان يكرم لدوره في الافراج عن الممرضات والطبيب البلغار قبل شهرين. وما ان حطت طائرته في مطار صوفيا، توجه ساركوزي برفقة الوزير المنتدب للشؤون الاوروبية جان بيار جوييه الى ساحة الكسندر نيفسكي في قلب العاصمة البلغارية حيث استقبله نظيره غورغي برفانوف.

وعقب حفل استقبال قصير يتوقع ان يجري الرئيسان محادثات في القصر الرئاسي. وبالمناسبة سيقلد برفانوف ساركوزي اعلى وسام بلغاري quot;ستارا بلانيناquot; لدوره في الافراج عن الممرضات والطبيب البلغار في 24 تموز/يوليو. وسيلتقي الرئيس الفرنسي لاحقا لاول مرة الممرضات والطبيب الذين امضوا اكثر من ثماني سنوات في السجون الليبية. وافاد مصدر في الرئاسة ان زوجة الرئيس سيسيليا ساركوزي التي شاركت في المرحلة الاخيرة من المفاوضات للافراج عن الممرضات والطبيب ستقلد ايضًا وسامًا لكنها لم ترافق زوجها الى بلغاريا. وقد انتقدت المعارضة الفرنسية سيسيليا ساركوزي لدورها quot;كبمعوثة خاصةquot; لزوجها.

وفي مقابلة نشرت في اربع صحف بلغارية الخميس جدد الرئيس ساركوزي تبريره لتدخل زوجته ومشيدا quot;بعملها المتميز جداquot; وقال quot;انها قامت به بشجاعة كبيرة وصدق والكثير من الانسانية والاقدامquot;. لكن الممرضات المفرج عنهن ابدين خيبة املهن من غياب سيسيليا ساركوزي خلال هذه الزيارة الرئاسية وصرحت احداهن كريستيانا فالتشيفا لصحيفة ستندارت quot;انها من اهم اللقاءات في حياتنا وانا اسفة كثيرا لان زوجته سيسيليا لا ترافقهquot;.