الامم المتحدة:حثت الولايات المتحدة اليوم مجلس الامن على دراسة اتخاذ quot;اجراء ملائمquot; مطلع مايو المقبل لضمان تخلي السودان عن اعتراضاته على بعض عناصر القوة الدولية الافريقية المهجنة لحفظ السلام في اقليم دارفور (يوناميد) لتسريع نشرها.

وقال المندوب الاميركي الدائم زالماي خليل زاد في جلسة خصصها مجلس الامن لبحث التطورات في دارفور انه quot;كما هو الوضع دائما مع الحكومة السودانية فان اثبات التزاماتها لن يحدث سوى من خلال الافعال واذا كانت ملتزمة بالفعل فجيب عليها التعاون الكامل مع النشر المرتقب لقوات يوناميدquot;.

واضاف ان كتيبتي المشاة المصرية والاثيوبية سيتم نشرهما في مارس وابريل المقبلين في دارفور فيما سيتم نشر الكتيبة التايلندية خلال ابريل quot;واذا لم تنفذ الحكومة السودانية التزاماتها بسرعة فسيحتاج المجلس الى دراسة القيام بعمل ملائم لضمان انصياعهاquot; في اشارة غير مباشرة لفرض عقوبات معتبرا ان quot;مصداقية المجلس على المحكquot;.

وطالب خليل زاد المجلس بمضاعفة جهوده لضمان النشر الكامل للقوة المهجنة معربا عن تشجعه بعرض اثيوبيا تقديم طائرات مروحية تحتاجها القوة المشتركة.ولا تزال الخرطوم تعارض نشر قوات دولية وتطالب بقصر القوة المهجنة على قوات من بلدان افريقية.