&كشفت التقارير المالية السنوية التي تعدّها مؤسسة "ديلويت" عن إرتفاع مذهل للعائدات المالية التي حققتها الأندية الأوروبية الكبرى في الفترة من عام 2007 وحتى عام 2016، والتي تجاوزت نسبتها المائة بالمائة عند بعض الأندية، مستفيدة من إرتفاع حقوق البث التلفزيوني والحضور المنتظم في مسابقة دوري أبطال أوروبا التي تدر عليها إيرادات ضخمة.

ووفق تقرير نشرته صحيفة " ذا صن " البريطانية عن المؤسسة المتخصصة، فإن ناديي مانشستر سيتي الإنكليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي، قد حققا اعلى نسبة من إرتفاع العائدات المالية التي حققتها خزينة كل نادٍ في المواسم العشرة الأخيرة، والتي تزامنت مع انتقال ملكية الناديين إلى أثرياء عرب بتولي الشيخ الإماراتي منصور بن زايد ملكية وإدارة " السيتزن" &منذ عام 2009، بينما تولى القطري ناصر الخليفي ملكية وإدارة النادي الباريسي منذ عام 2011.
&
وبحسب التقرير، فإن نادي مانشستر سيتي الإنكليزي سجل زيادة في عائداته المالية بلغت نسبتها 629 بالمائة، بعدما ارتفعت من 62 مليون جنيه استرليني في عام 2007 إلى 392 مليون جنيه استرليني في عام 2016، &بينما ازدادت الإيرادات السنوية التي حققها نادي باريس سان جرمان الفرنسي في نفس الفترة بنسبة 568 بالمائة، بعدما حققت إرتفاعًا من 67 مليون باوند استرليني الى 389 مليون باوند استرليني.
&
ومنذ تولي القطري ناصر الخليفي و الشيخ الإماراتي منصور بن زايد إدارة شؤون الناديين، فقد قاما برصد ميزانيات ضخمة لانتداب أفضل وألمع المدربين واللاعبين، مما ساهم في تحسين نتائجهما على الصعيدين المحلي والقاري بتتويجهما بلقب الدوري الفرنسي والإنكليزي وحضورهما بشكل منتظم في مسابقة دوري أبطال أوروبا .
&
ونجح نادي بايرن ميونيخ الألماني في رفع عائداته المالية بنسبة بلغت 165 في المائة بعدما زادت إيراداته السنوية من 192 مليون جنيه إلى 442 مليون جنيه، أما نادي يوفنتوس الإيطالي فقد نجح في رفع عائداته المالية السنوية بنسبة بلغت 135 بالمائة، بعدما زادت من 125 مليون جنيه إلى 255 مليون باوند .
&
وبدوره، نجح نادي برشلونة الإسباني في تحسين إيراداته بنسبة بلغت 114 بالمائة، بعدما زادت عائداته السنوية من 250 مليون جنيه استرليني إلى أكثر من 463 مليون باوند استرليني في السنوات العشر الأخيرة التي هيمن فيها النادي الكتالوني على منصات التتويج المحلية والقارية، بعدما نال ثلاثة ألقاب في بطولة دوري أبطال أوروبا وستة ألقاب لبطولة الدوري المحلي.
&
كما نجحت إدارة نادي ليفربول الإنكليزي في تحسين ورفع إيراداتها السنوية التي زادت بنسبة بلغت 103 بالمائة، إذ زادت من 171 مليون جنيه إسترليني إلى 302 مليون جنيه إسترليني على الرغم من ان النادي لم ينجح خلال هذه الفترة من إحراز أي لقب كبير سواء في البطولات المحلية أو القارية.
&
و سجل نادي تشيلسي الإنكليزي أدنى زيادة في العائدات المالية السنوية، حيث ارتفعت بنسبة 58 في المائة فقط، بعدما ارتفعت من 244 مليون باوند إلى 334 مليون باوند رغم أن النادي خلال هذه الفترة تألق أوروبياً، بعدما توج بلقب دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، فضلاً عن نيله لقب "البريميرليغ" مرتين.
&
وأخيراً، فقد سجل العملاق الإسباني نادي ريال مدريد زيادة في إيراداته بلغت نسبتها 77 بالمائة بعدما ارتفعت من 302 مليون جنيه إسترليني في عام 2007 إلى 463 مليون باوند في العام المنصرم.
&
شاهد كامل الإحصائية:&
&

&

&&&

&