قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

 أكدت صحيفة "الصن" البريطانية في تقرير لها أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، قام بتعديل معاييره الخاصة بتوزيع عائدات دوري أبطال أوروبا على الأندية التي تشارك في المسابقة.

 وبحسب المعايير الجديدة، فإن الاتحاد الأوروبي يعطي أفضلية للأبطال السابقين عند توزيع إيرادات "صاحبة الاذنين"، عكس المعايير السابقة التي لم تكن تأخذ في الاعتبار نتائج الأندية في المواسم السابقة، كما ان العائدات المالية التي تنالها الأندية تختلف من نادٍ لآخر وفق النتائج المحققة في نفس الموسم.
 
أوضحت الصحيفة أن الاتحاد الأوروبي يعتمد على معيار يحصل بموجبه كل نادٍ على رصيد من النقاط على حسبه تحدد حصته من الأرباح التي سينالها عند نهاية الموسم، إذ يحصل النادي الذي توّج بلقب دوري أبطال أوروبا في المواسم الخمسة الأخيرة على رصيد يبلغ 15 نقطة وعلى 10 نقاط لأي نادٍ حصل على لقب البطولة بنظامها الجديد المستحدث عام 1992، وخمس نقاط لأي بطل سابق خلال تسميتها بكأس أبطال أوروبا قبل عام 1992.
 
ويرتفع رصيد النقاط للأندية بحسب عدد المرات التي فاز بها باللقب الأوروبي، ومثال ذلك فإن ريال مدريد الإسباني سيحصل وفق المعايير الجديدة على أعلى حصة من العائدات، بما انه سيكون صاحب أكبر رصيد كونه الأكثر تتويجًا باللقب بعدما ناله 11 مرة منها خمس مرات بعد عام 1992.
 
وبرأي الصحيفة، فإن المعايير الجديدة التي وضعها "اليويفا" تخدم بالدرجة الأولى الاندية الكبيرة خاصة الأبطال السابقين غير انها ستضر بالأندية الاخرى التي لم يسبق لها أن توجت باللقب، مما يقلل من حصصها في أرباح البطولة.
 
وستساهم المعايير الجديدة لتوزيع الأرباح في رفع وتيرة المنافسة بين الأندية، التي ترى في "صاحبة الاذنين" الدجاجة التي تبيض ذهبًا، بالنظر الى العائدات المالية الكبيرة، التي تستفيد منها سنويًا، والتي تتجاوز الخمسين مليون باوند استرليني بالنسبة للفائز بالبطولة.
 
وتأتي المعايير الجديدة التي وضعها الاتحاد الأوروبي في اطار التعديلات التي ادخلها على نظام البطولة، بعدما قرر في شهر اغسطس المنصرم تحديد حضور الدوريات الأربعة الكبرى بأربعة أندية لكل دوري يشاركون تلقائيًا في المسابقة انطلاقًا من نسخة موسم 2018-2019 ، على أن يحدد "اليويفا" ترتيب الدوريات الأوروبية لتحديد المقاعد الأربعة.
 
ووفقًا للمعايير الحالية للاتحاد القاري، فإن أي نادٍ يتأهل لدور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا يحصل على مكافأة قيمتها أربعة ملايين و 700 الف جنيه استرليني مهما كانت نتائجه، على ان تزيد هذه المكافأة حسب النتائج المسجلة ، بينما يحصل أي نادٍ يبلغ الدور الربع النهائي على خمسة ملايين و 100 الف باوند استرليني، وتمنح خمسة ملايين و 900 الف باوند لكل نادٍ من اندية المربع الذهبي، فيما يحصل الوصيف على ثمانية ملايين و 900 الف باوند، أما بطل المسابقة فيحصل على 12 مليوناً و 750 الف باوند.