نشر موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، عبر موقعه، تقريرًا استعرض خلاله تفاصيل الـ 100 هدف التي تم تسجيلها في نهائيات بطولة أمم أوروبا في دورتها الخامسة عشرة المقامة حالياً على الملاعب الفرنسية، بعدما بلغت محطة الدور قبل النهائي.

ونجح المهاجم الفرنسي أنطوان غريزمان لاعب أتلتيكو مدريد في بلوغ الهدف رقم 100 في البطولة، خلال موقعة فرنسا وآيسلندا، برسم الدور الربع النهائي من البطولة القارية، والتي انتهت بخمسة أهداف مقابل هدفين.
 
وبهذا يرتفع الرصيد التهديفي في تاريخ بطولة أمم أوروبا إلى 700 هدف، بعدما كان المهاجم البرتغالي ناني قد سجل في دور المجموعات الهدف رقم 600 خلال المباراة التي جرت بين البرتغال وآيسلندا.
 
هذا ويتصدر غريزمان قائمة ترتيب هدافي البطولة حتى الآن برصيد أربعة أهداف مع تمريرتين حاسمتين، وهو رصيد حققه خلال خوضه لـ 345 دقيقة.
 
وبحسب موقع "اليويفا"، فإنه من أصل 100 هدف تم تسجيل 44 هدفًا بالأقدام اليمنى، بينما سجلت 35 هدفًا بالأقدام اليسرى و 21 هدفًا بالضربات الرأسية.
 
كما بلغ المعدل الزمني للتهديف في أمم أوروبا هدفًا كل نحو 40 دقيقة، و بمتوسط 2.04 هدف في كل مباراة، وهو معدل يؤكد استفاقة الخطوط الهجومية في مباريات الدورين الثمن والربع النهائي بعد ضعف الأرقام التي سجلته مباريات دور المجموعات.
 
ومن أصل 100 هدف سجل 17 هدفًا من داخل منطقة الستة أمتار، بينما تم توقيع 67 هدفًا من داخل منطقة الجزاء وخارج منطقة الستة أمتار، بينما وقعت 16 هدفًا من خارج منطقة الجزاء.
 
وسجل لاعبو أمم أوروبا 89 هدفًا عن طريقة هجمات منظمة مقابل تسجيلهم لـ 7 أهداف عن طريق ركلات الجزاء و 4 أهداف من خلال تسديد ركلات حرة مباشرة.
 
ويتم تحديد صاحب جائزة الحذاء الذهبي كأفضل هداف للدورة من خلال عدد الأهداف المسجلة وأيضا التمريرات التي ترجمت إلى أهداف، فيما يكون الفيصل في حال تساوي اللاعبين تهديفيًا من خلال احتساب المدة الزمنية المستغرقة أو أكثر في الرصيد التهديفي المسجل.