يعود المنتخب الايرلندي الى نهائيات كأس اوروبا مجددا بعد ان شارك ايضا في نسخة 2012، لكنه يمني النفس هذه المرة بان تكون الثالثة "ثابتة" وان يتمكن من تخطي حاجز الدور الاول للمرة الاولى.

واللافت ان مشاركات ايرلندا في كأس العالم التي تعتبر البطولة الكروية الاهم على الاطلاق، انجح من مشاركاتها في كأس اوروبا لانها تخطت الدور الاول في النسخات الثلاث التي تأهلت اليها حيث بلغت الدور ربع النهائي عام 1990 والدور الثاني عامي 1994 و2002 قبل ان تغيب عن العرس الكروي العالمي منذ حينها.

اما في كأس اوروبا، فلم يحقق المنتخب الايرلندي سوى انتصار واحد من اصل 6 مباريات وكان في مشاركته الاولى عام 1988 على حساب جاره العملاق المنتخب الانكليزي بهدف لراي هاوتون، فيما تعادل في مباراة وخسر اربعا، بينها ثلاث في نسخة 2012 امام كرواتيا (1-3) واسبانيا البطلة (صفر-4) وايطاليا (صفر-2) التي يجدد الموعد معها في فرنسا 2016.

ومن المؤكد ان مهمة رجال المدرب الايرلندي الشمالي مارتن اونيل لن تكون سهلة على الاطلاق لانهم الحلقة الاضعف في المجموعة الخامسة، خصوصا ان منتخب "الجيش الاخضر" يفتقد الى اللاعبين القادرين على خلق المفاجآت وتكرار ما حصل قبل 26 عاما في مونديال ايطاليا 1990 عندما تمكن بقيادة المدرب الانكليزي الاسطورة جاكي تشارلتون من مفاجأة العالم ببلوغ الدور ربع النهائي قبل ان تنتهي المغامرة على يد البلد المضيف بهدف سجله سلفاتوري سكيلاتشي.

ويعول الايرلنديون على مهاجمهم المخضرم روبي كين (35 عاما) الذي حجز مقعده في تشكيلة اونيل رغم اصابته وهو يمني النفس بان يكون جاهزا للمباراة الافتتاحية المفصلية ضد منتخب سويدي بقيادة النجم الكبير زلاتان ابراهيموفيتش.

لكن فرص الايرلنديين لا تبدو معدومة حتى وان عاندهم الحظ بوجودهم في المجموعة الخامسة النارية، وذلك لان نظام البطولة الجديد الذي رفع عدد المنتخبات الى 24 للمرة الاولى، سيعطي بطاقة الدور الثاني لافضل اربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في مجموعاتها ما يعني ان الفوز على السويد او حتى التعادل قد يكون مفتاح فك عقدتهم مع الدور الاول.

لكن في حال الخسارة امام السويد ستصبح المهمة صعبة جدا على الايرلنديين الذين يبحثون عن فوزهم الاول على صعيد البطولات منذ تغلبهم على السعودية 3-صفر في الجولة الاخيرة من الدور الاول لمونديال 2002 ما سمح لهم ببلوغ الدور الثاني حيث انتهى مشوارهم على يد اسبانيا بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي.

وسيكون عامل الخبرة مركز الثقل في المنتخب الايرلندي بوجود كين (35 عاما) والحارس شاي غيفن (40 عاما) والمدافع جون اوشي (35 عاما) وصانع الالعاب ويس وولاهان (33 عاما) والمهاجم داريل مورفي (33 عاما) وغلين ويلان (32 عاما).

ومن المؤكد ان نهائيات فرنسا ستكون المشاركة الاخيرة لمعظم هؤلاء قبل ان يفسحوا المجال للجيل الجديد الذي يجسده اونان اوكاين وشاين دافي وسايروس كريستي وهاري ارتر وكريستوفر فورستر وبقيادة هداف ساوثمبتون الانكليزي شاين لونغ الذي سيكون مركز الثقل في التحديات القليلة المقبلة وعلى رأسها تصفيات مونديال روسيا 2018 كونه يبلغ حاليا 29 عاما.

واذا اراد المخضرمون توديع المنتخب بافضل طريقة فيتوجب عليهم بالطبع تقديم اداء افضل من ذلك الذي قدموه مع زملائهم في مباراتيهم الاستعداديتين امام سويسرا (صفر-1) وبيلاروسيا (1-2) والظهور بمستوى مماثل الى حد ما للمواجهتين الوديتين الاخريين ضد سلوفاكيا (2-2) وهولندا (1-1) واللتين سجل فيهما شاين لونغ هدفين.

 بطاقة ايرلندا الكروية

* كأس العالم: شاركت 3 مرات ووصلت الى ربع النهائي عام 1990

* كأس اوروبا: تشارك للمرة الثالثة وخرجت من الدور الاول عامي 1988 و2012

* الالعاب الاولمبية: حلت خامسة عام 1924

* التصنيف الحالي: 31

* المدرب: مارتن اونيل منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2013

* رئيس الاتحاد الحالي: توني فيتزجيرالد منذ تموز/يوليو 2014

* ابرز الأندية: شامروك روفرز، بوهيميانز

* ابرز اللاعبين حاليا: روبي كين

* مسار التصفيات: حلت ثالثة في المجموعة الرابعة (5 انتصارات و3 تعادلات وهزيمتان) وخاضت الملحق الفاصل حيث تغلبت على البوسنة (1-1 و2-صفر)

* التشكيلة المثالية: راندولف (او غيفن) - كولمان، كلارك، اوشي او كيوغ، وورد -وولترز، ماكارثي، ويلان، هولاهان او برادي - كين، لونغ