دان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)&الاحد ما اعتبره "مشاهد مخجلة وغير مقبولة" بعد العنف الذي رافق مباراة انكلترا وروسيا (1-1)&السبت على ملعب فيلودروم في مرسيليا في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية ضمن كأس اوروبا 2016 المقامة في فرنسا حتى 10 تموز/يوليو.

وشجب الفيفا "المشاهد المخزية وغير المقبولة التي قامت بها قلة من مثيري الشغب الاغبياء".

واسف الفيفا "ان يشهد حدث مثل كأس اوروبا 2016 يتابعه ملايين الاشخاص في العالم، احداث ناجمة عن تصرفات افراد لا علاقة لهم بكرة القدم ولا علاقة لهم ايضا بمشجعيها الحقيقيين".

من جانبه، اكد الاتحاد الاوروبي للعبة اليوم انه فتح اجراء تأديبيا ضد الاتحاد الروسي بعد احداث الشغب التي رافقت المباراة.

ويأخذ الاتحاد الاوروبي على المشجعين الروس قيامهم ب"اضطرابات" في المدرجات و"التصرف العنصري" ورمي القنابل الدخانية، مشيرا الى ان لجنة الانضباط التابعة له ستدرس هذا الملف في 14 حزيران/يونيو.

ويعتبر الاتحاد الاوروبي مسؤولا عن الاحداث التي تجري داخل الملاعب، اما ما حولها وخارجها فهو من مسؤولية الدولة المضيفة.

وادت المواجهات الى جرح 35 شخصا بينهم ثلاثة اصابتهم "خطيرة" الى جانب مشجع انكليزي بين الحياة والموت بعدما ضرب بقضيب من حديد.

وقامت السلطات الفرنسية بحملة اعتقالات طالت 10 اشخاص بينهم روس وبريطانيون وفر نسيون ونمسوي والماني على خلفية هذه الاحداث التي انطلقت الخميس الماضي وبلغ ذروتها بعد المباراة.

وسيمثل بعضهم غدا الاثنين امام القضاء، حسب ما ذكرت النيابة العامة في مرسيليا التي اوضحت ان التحقيقات مستمرة مع عدد آخر خصوصا بالنسبة الىة الاحداث الاكثر خطورة.