هددت كوريا الشمالية برد نووي قوي على مناورات عسكرية مشتركة ستجريها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأميركية في بحر الشرق غداالأحد، مع العلم أن شبه الجزيرة الكورية تمربأزمة حادة منذ غرق البارجة شيونان في 26 اذار/مارس.

سيول: نقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن بيان للجنة الدفاع الوطني، وهي أعلى سلطة سياسية في كوريا الشمالية، القول إنجيش وشعب جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية سيواجه بصورة شرعية استنادا إلى قوة الردع النووي التي يمتلكها، أكبر تدريبات حرب نووية على الإطلاق تنظمها الولايات المتحدة وقوات كوريا الجنوبية العميلة.

ووصف البيان هذه المناورات بأنها quot;استفزاز غير مقبولquot; على الخطأ الفادح في إلقاء اللوم على بيونغ يانغ في إغراق سفينة حربية كورية جنوبية. وقال إن quot;قواتنا ستواجه خطوة إجراء المناورات العسكرية التي ستشارك فيها حاملة طائرات أميركية عملاقة مسلحة نوويا بحرب مقدسة انتقاميةquot;.

وستجري كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدريبات بحرية في بحر الشرق لمدة أربعة أيام ، في أول تدريبات ضمن سلسلة من التدريبات العسكرية من المقرر إجراؤها على مدار الشهر المقبل في البحر الأصفر وبحر الشرق.

وكانت كوريا الجنوبية قد اتهمت جارتها الشمالية بتدمير سفينة حربية كورية جنوبية في شهر مارس الماضي، ما أدى إلى وفاة 46 بحارا كوريا جنوبيا. وفي وقت سابق من الشهر الحالي أدان مجلس الأمن الدولي الهجوم. ونفت كوريا الشمالية ضلوعها بأي دور في إغراق السفينة طتشيونانquot; وقالت إنها تعتبر أن التدريبات المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بمثابة تهديد لها.

ومن جانبها، اعلنت اليابان الجمعة انها سترسل اربعة ضباط من البحرية لمتابعة المناورات العسكرية الاميركية الكورية الجنوبية الرامية الى الضغط على كوريا الشمالية المتهمة بإغراق بارجة كورية جنوبية.

وسيمكث الضباط اليابانيون على متن حاملة الطائرات النووية الاميركية جورج واشنطن في بحر اليابان quot;بصفة مراقبين لمتابعة التمارين العسكرية المشتركةquot; التي تبدأ الاحد، على ما اعلنت وزارة الدفاع اليابانية في بيان.

ويعتبر هذا القرار دليلا رمزيا على العلاقات العسكرية الوثيقة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان. وبدورها اعربت الصين حليفة النظام الشيوعي الشمالي عن quot;قلقهاquot; معتبرة ان المناورات قد تضاعف quot;التوتر الاقليميquot;.

غير ان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اشار الى ان التمارين مهمة لإظهار quot;تصميمنا على رفض التعرض للترهيبquot;. ودعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجمعة الدول المشاركة في المنتدى الاقليمي حول الامن في اسيا المنعقد في هانوي الى دعم جهود الولايات المتحدة والامم المتحدة لإرغام كوريا الشمالية quot;الداعية الى الحربquot; على وقف quot;استفزازاتهاquot;.

وقالت كلينتون امام مندوبي دول المنتدى الاقليمي حول الامن في اسيا المنعقد في هانوي ان على بيونغ يانغ ان quot;تغير سلوكها بشكل جذريquot; وان quot;تحترم التزامها بنزع السلاح النوويquot; كما اعلنته في العام 2005.

واضافت quot;ولتشجيع كوريا الشمالية ندعو الان اصدقاءنا وحلفاءنا في المنتدى الاقليمي حول الامن في اسيا الى مواصلة تطبيق عقوبات الامم المتحدة بشكل كامل وبشفافيةquot;. واصدر مجلس الامن الدولي عقوبات بحق كوريا الشمالية حول نشاطاتها العسكرية النووية.

ولم تشر كلينتون في كلمتها الى العقوبات الاميركية الاضافية الاربعاء في سيول. الا انها شددت على التهديدات التي تمارسها بيونغ يانغ برأيها على الاستقرار في المنطقة. وقال quot;هنا في اسيا، تقوم كوريا شمالية معزولة وداعية الى الحرب بحملة استفزازات خطرةquot;، مذكرة بالهجوم على البارجة العسكرية الكورية الجنوبية شوينان.

وتمر شبه الجزيرة الكورية بازمة حادة منذ غرق البارجة شيونان في 26 اذار/مارس. ونسب تحقيق دولي الحادث الى كوريا الشمالية التي نفته بشدة. وازدادت حدة التوتر هذا الاسبوع مع اعلان فرض عقوبات اميركية جديدة على كوريا الشمالية بالاضافة الى المناورات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

كما تقول تقارير إعلامية إن الولايات المتحدة تعتزم تجميد مئة حساب مصرفي في الخارج يشتبه في انها تستخدم لعمليات غير مشروعة لحساب بيونغ يانغ، حسب ما اعلنت وسائل اعلام كورية جنوبية الجمعة.

واوردت صحيفة جوغانغ ايلبو الواسعة الانتشار نقلا عن مصدر دبلوماسي ان quot;الموجودات في هذه الحسابات تعود على ما يبدو لنظام كيم جونغ ايل، وهذا سيشكل ضربة موجعة لكوريا الشماليةquot;. ونقلت وسائل اعلام كورية جنوبية اخرى بالاضافة الى وكالة الانباء يونهاب هذه المعلومات، بحسب مصادر مشابهة.