على مدار الـ24 ساعة، تستعد السعوديةلضخ أكثر من 300 ألف متر مكعب من المياه العذبة المحلاةلخدمة حجاج بيت الله الحرام، وذلك من أكبر مؤسسة منتجة للمياه المحلاة عالمياً.


الرياض: أكدت السعودية أنها تضع أكثر من300ألف متر مكعب من المياه العذبة المحلاة تحت خدمة حجاج موسم الحج المقبل.

وقال محافظ مؤسسة تحلية المياه السعودية عبدالرحمن آل براهيم أن العمل في الحج سيكون على مدار الـ24 ساعة متواصلة، موضحاً أن المدن المقدسة ستعوض من الخزن الاستراتيجي في حال شح المياه خلال الفترة الذروية لموسم الحج.

وأوضح آل إبراهيم أن المؤسسة توفر أكثر من 1.6مليون متر مكعب من المياه المحلاة من مجموع محطات الشعيبة الأربع التي تمثل أكبر مجمع محطات في العالم , مفيداً أن محطة القطاع الخاص هي ثاني أكبر محطة بالعالم التي ستوفر أكثر من 308 آلاف متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا لخدمة ضيوف الرحمن زوار مسجد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .

يبلغ إنتاج السعودية 41% من المياه المحلاة خليجياً

وقال في تصريح له خلال الجولة التفقدية التي قام بها اليوم الثلاثاء على محطات التحلية بالشعيبة جنوب محافظة جدة quot; نحن ننتهي من الاستعدادات النهائية لخدمة ضيوف الرحمن بعد نجاح المؤسسة في خطتها لرفع مستوى الإنتاج في فصل الصيف والالتزام بما وعدت به وأنتجت بعد فضل الله4.6 مليون متر مكعب خلال فصل الصيف بجهد الرجال الذين يسهرون في هذا البلد المعطاء لتوفير quot;قطرة حياةquot;.

وأشار رئيس المؤسسة إلى الاستراتيجية المهمة التي تتبعها مؤسسة تحلية المياه حين دخول فترة الحج بمكة أو المدينة المنورة بحيث تكون الخزانات الإستراتيجية في حالة استعداد تامquot;ممتلئةquot; , مبيناً أن حالة الاستنفار خلال فترة الحج يصحبها عدد كبير من معدات الصيانة وقطع الغيار من أجل الحفاظ على حالة عدم انقطاع المياه خصوصاً الـ5 أيام للحج .

وأكد أن العمل في الحج سيكون على مدار الـ24 ساعة متواصلة، موضحاً أن فكرة إعمار المحطات بعد وصول عدد من المحطات إلى إنتهاء عمرها الافتراضي يعد تحديا كبيرا يواجه القائمين على تشغيل المحطات، ويسهم في مد عمر المحطات بعد التجديد الى عدد (10 - 30 - 40) سنة جديدة، لافتا إلى أن جميع تلك التجديدات والصيانة تمت بأيدٍ سعودية مدربة بشكل احترافي .

وتعتبر المؤسسة أكبر منتج للمياه المحلاة بالعالم بنسبة 18% من إنتاج المياه المحلاة عالميًا , ويبلغ إنتاج المملكة 41 % من إنتاج المياه المحلاة خليجيا .

وتنتج المؤسسة أيضاً ما نسبته 58 في المائة من إنتاج المياه المحلاة في المملكة في حين تبلغ نسبة المياه المحلاة المخصصة للاستخدام المدني 53 في المائة، وبالتوازي مع ذلك تسهم المؤسسة كهربائيا، إذ تنتج 5 آلاف ميجاوات كهرباء، وهو ما يعادل 9 في المائة من إنتاج الكهرباء في المملكة , وتملك المؤسسة أكبر محطة تحلية مياه محلاة بالعالم في الجبيل تنتج مليون متر مكعب من المياه المحلاة في اليوم.

وأوضح آل براهيم أن فترة ما بعد رمضان من كل عام فترة تعلن فيها التحلية حالة الاستنفار القصوى من أجل توفير المياه لـquot;ضيوف الرحمنquot; المتوافدين من كل أنحاء العالم، ويتم التركيز أكثر من خلال ثلاث نقاط وهي توفير المياه في المشاعر المقدسة بمكة المكرمة، إضافة إلى المدينة المنورة، ومحافظتي جدة والطائف التي لن تتأثر بأي شكل من الأشكال ولن تعاني من مشكلة شح المياه , لافتا إلى أن الخزن الاستراتيجي سيغطي أية حالة للطوارئ واحتياج للمياه quot;.

ودشنت المؤسسة عملها التحديثي و تمثل ذلك في دخول محطة جديدة بعد شهرين هي محطة (الشعيبة 4) التي ستوفر زيادة في ضخ المياه العذبة بمعدل240 ألف متر مكعب بجدة، ومحطة (رأس الخير) في المنطقة الشرقية وستوفر مليون متر مكعب من المياه العذبة لسكان مدينة الرياض، و(محطة ينبع3) بزيادة 550 ألف متر مكعب، مع المحافظة على المحطات القديمة، وهذا سيسهم بحسب المؤسسة إلى خفض التكلفة إلى 70% عما كانت علية قبل مشروع إعمار المحطات القديمة.

وتبلغ نسبة السعودة في قطاع التشغيل بمحطات المؤسسة وصلت إلى 95% من إجمالي العاملين في المحطات.

وتعالج المؤسسة مشكلة انبعاث الغازات للجو من خلال معالجتها بأكثر من 300 مليون ريال من خلال إنشاء محطة تنقية الغاز، بحيث يتم غسيل الغاز من الغازات الضارة ويطابق متطلبات الحفاظ على البيئة من الملوثات، ويتبقى لدى المؤسسة محطة ستخرج من الخدمة بعد 4-5 أشهر بعد أن انتهت فترتها الافتراضية وستنتهي مشكلة الغازات الضارة نهائيا.

وعلى المستوى البيئي تسهم المؤسسة في مبادرة اقترنت باسم العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز تعنى بالتحلية بالطاقة الشمسية، و تشرف عليها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وبدأت باكورة هذه المبادرة في محطة (الخفجي) .

وتم تصميم المحطة لإنتاج 60 ألف متر مكعب، وطاقتها مستمدة من خلايا الكهروضوئية وستعمل بتقنية الأغشية.