تواجه السعودية قبل انطلاقة موسم الحج هجوم فيروس quot;كروناquot; الذي تسبب في مقتل شخصين من أصل ثلاثة خلال أسابيع قليلة، وتتشابه أعراض هذا المرض مع أعراض الإنفلونزا الموسمية، ما يزيد من خطورته.


الرياض: تواصل وزارة الصحة السعودية تحذيراتها من فيروس (كرونا) الذي تسبب بمقتل اثنين من أصل ثلاثة تم اكتشاف إصابتها بنمط نادر من فيروس الحاضر في غير موعد مرحب به، حيث تستعد السعودية لاستقبال حجاج مكة في استعدادهم لموسم حجهم الذي ينطلق في الثالث والعشرين من شهر تشرين الأول/ أكتوبر القادم.

وقالت الوزارة، في بيان لها quot;إن الحالات المكتشفة هي لمواطن سعودي بإحدى مستشفيات محافظة جدة والثانية لمواطن سعودي، وآخر خليجي، حيث توفى اثنان منهم ولا يزال الثالث يتلقى العلاجquot;.

استشاري الأمراض الباطنية بمستشفى الملك خالد الجامعي الدكتور خالد السلمان قال في حديث لـquot;إيلافquot; أن مسببات المرض لا يمكن أن تكون مختلفة عن مسببات مرض quot;الأنفلونزاquot; الموسمية، سوى أن فيروس (كرونا) تمتد أعراضه إلى quot;ألم يمتد من الفم حتى فتحة الشرجquot;.

وأضاف السلمان أن المرض quot;أشبه بمرضي الأنفلونزا والأنيمياquot; وغالبا ما يصيب مرضى نقص المناعة وكذلك صغار السن، ومن يمارسون عادات غذائية سيئة لا تحوي على عناصر غذائية ووقائية.

وألمح الدكتور السلمان إلى إمكانية التدخل الجراحي لمواجهة فيروس (الكرونا) خاصة حال تطوره وتجاوز الفيروس في الحالة المصابة إلى أكثر من عشرة أيام، موجها نصيحته إلى الوقاية من الفيروس عبر العقاقير الطبية الوقائية وكذلك العادات الغذائية الصحية.

أعراض الاصابة بالفيروس لا تختلف عن أعراض الانفلونزا

ونصحت وزارة الصحة التي حشدت غالبية طاقاتها في مدنتي مكة والمدينة المقدستين استعدادا للحج، كافة الحجاج من داخل وخارج الأراضي السعودية بإتباع كافة الإجراءات والإرشادات الوقائية حفاظا على سلامتهم وصحتهم.

وأوضحت أنه في إطار جهودها الوقائية لمنع الأمراض واستمرارا لما تقوم به من متابعة واستقصاء لكافة الأمراض التي تنتقل بين الإنسان وحرصًا منها على اتباع نهج الشفافية لما يهم الصحة العامة، فإنها توضح أنه ومع تسارع التغيرات المناخية ودخول موسم الحج والعمرة فإنه تَمّ تشخيص هذا النمط النادر من الفيروس، وهو أحد فيروسات الأنفلونزا الموسمية المعروفة.

وذكر البيان أن فيروس quot;كروناquot; معروف، ومعظم المصابين به يتماثلون للشفاء بعد تقديم علاج مساند وبسيط دون مضاعفات، وفى حالات نادرة جدًا وفى نمط نادر من هذا الفيروس تحدث مضاعفات تصيب الجهاز التنفسي والكلى وقد تؤدي إلى الوفاة خصوصا لكبار السن ومن لديهم أمراض قلبية وصدرية مزمنة ونقص المناعة.