منشآت إيران النووية تتعرض لفيروسات الكترونية

تعرضت المنشآت النووية الايرانية لهجوم الكتروني أدى الى إغلاق شبكة التشغيل الآلي، في مفاعلة ناتانز وفوردو، كما تسبب باطلاق الموسيقى هناك بصوت مرتفع جدًا. ويذكر أنها ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها ايران لهذا الهجوم، وقد اتهمت اسرائيل واميركا بتنفيذه.


القاهرة: ذكر الموقع الإلكتروني لمختبرات F-Secure Security Labs أن المنشآت النووية الإيرانية تعرضت لهجوم عبر الإنترنت تسبب في غلق الحواسيب وتشغيل موسيقى خاصة بفرقة إيه سي/ دي سي، التي تعتبر واحدة من أشهر فرق موسيقى الروك.

وذكر الموقع أن فيروساً جديداً قد استهدف برنامج إيران النووي، حيث تسبب بإغلاق quot;شبكة التشغيل الآليquot; في منشأة ناتانز وفوردو، وأنه دفع في الوقت ذاته أيضاً بالعديد من الحواسيب الموجودة في المكان لتشغيل أغنية quot;Thunderstruckquot; الخاصة بفرقة quot;إيه سي/ دي سي بأعلى درجة صوت في منتصف الليل، بحسب ما ورد في رسالة بريد إلكتروني بعث بها عالِم يعمل من داخل منظمة الطاقة الذرية في إيران، وتم نشر جزء منها باللغة الإنكليزية على موقع F-Secure Security Labs.

وأشار الموقع في السياق ذاته إلى أنه وفي الوقت الذي لم تسنح له الفرصة كي يتحقق ويتأكد من تفاصيل ذلك الهجوم، إلا أنه أكد أن العالِم الذي بعث له بالرسالة كان يرسل ويستقبل رسائل البريد الإلكتروني من داخل منظمة الطاقة الذرية في إيران.

ومن الجدير ذكره أن برنامج إيران النووي ومنشآتها النفطية تتعرض لسلسلة متعاقبة من الهجمات الإلكترونية، قالت عنها وزارة الخارجية الإيرانية في أيار (مايو) الماضي إنها أطلِقت من جانب حكومات معادية، كجزء من حرب ناعمة أكبر في النطاق.

واتهمت إيران كلاً من الولايات المتحدة وإسرائيل بمحاولة تخريب تقدمها التقني. بينما ردت واشنطن وتل أبيب بالإشارة إلى أن نشاطات إيران النووية قد تنطوي على أغراض ذات طبيعة عسكرية، وهو الادعاء الذي لطالما حرصت إيران على تفنيده.

وأوردت في هذا الإطار وكالة بلومبيرغ الإخبارية عن ميكو هيبونين، كبير مسؤولي الأمن لدى مختبرات F-Secure Security Labs والشخص الذي كان طرفاً في المراسلات التي كشفت عن هذا الهجوم الأخير، قوله quot; تلقيت 3 رسائل بريدية في الـ 22 من شهر تموز (يوليو) الجاري من شخص ينتهي عنوان بريده الإلكتروني بـ aeoi.org.ir، واستقبلت ردودًا بعد أن قام هو بالرد عليّ. وبعد أن بحثت عن اسم ذلك الشخص على الإنترنت، عثرت على عدد كبير من المقالات والأوراق المتعلقة بالعلوم النووية المنشورة من جانب شخص يحمل نفس هذا الاسمquot;.

وتابع هيبونين حديثه بالقول:quot;لا يمكنني أن أؤكد هوية ذلك الشخص، ولا يمكنني تأكيد أي من تلك الأشياء التي قال إنها حدثت بالفعل. لكن بمقدوري أن أؤكد أني كنت أتراسل عبر البريد الإلكتروني مع شخص متاح له التعامل بعنوان aeoi.org.irquot;.

ونقلت اليوم وسائل إعلام إيرانية عن علي حكيم جوادي، رئيس منظمة تكنولوجيا المعلومات الإيرانية، قوله إن إيران طلبت من الأمم المتحدة إدانة الهجمات الإلكترونية المنظمة التي تستهدف الدول، خاصة وأن بلداناً هي التي تقف وراء شنها.