بنوم بنه: دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس المجموعة الدولية الى مواصلة الضغط عى ايران من اجل الخروج من الطريق المسدود الذي وصلت اليه المحادثات حول برنامج طهران النووي.

وقالت كلينتون خلال اجتماع لرابطة دول جنوب شرق آسيا (اسيان) في كمبوديا ان quot;افضل طريقة للوصول الى الحل الديبلوماسي الذي نبحث عنه جميعا هو ان تبقى المجموعة الدولية موحدة وتواصل الضغط الذي اعاد ايران الى طاولة المفاوضاتquot;.واضافت quot;اذا خففنا الضغط او تراجع تصميمنا فان ايران لن تكون متحمسة للمفاوضات ولن تتخذ الاجراءات اللازمة للاستجابة لمخاوف المجموعة الدولية بخصوص برنامجها النوويquot;.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي استعداد بلاده لـquot;تعزيزquot; الحوار مع الولايات المتحدة، وقال يانغ جيشي ان quot;العلاقات بين الصين والولايات المتحدة حققت تقدما متواصلا هذه السنةquot; مشيرا الى ان الطرفين اتفقا على quot;تعزيز الحوار بيننا .. والاستمرار في توسيع نقاط التوافق بينناquot;.

وتطلب القوى الكبرى من ايران تعليق تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة التي تعتبر قريبة من اليورانيوم المخصب بنسبة 90 في المئة الذي يستخدم لصنع قنبلة ذرية، وارسال مخزونها منه الى الخارج واقفال موقع تخصيب تحت الارض. وفرضت الدول الغربية عقوبات اقتصادية ضد ايران في محاولة لدفع طهران الى التخلي عن برنامجها النووي المثير للجدل.

وبعد محادثات اجراها الخبراء التقنيون الايرانيون مع خبراء مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين والمانيا) في الرابع من تموز/يوليو في اسطنبول، سيلتقي دبلوماسيان كبيران اوروبي وايراني في 24 تموز/يوليو في هذه المدينة لمواصلة المحادثات، بحسب المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون.