الجزائر: أعلن وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي اليوم أن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ستقوم بزيارة إلى الجزائر في شباط (فبراير) المقبل تلبية لدعوة تلقتها من الحكومة الجزائرية.

وأعرب مدلسي، الذي يزور الولايات المتحدة حاليًا في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية عن الرضا للتطور الإيجابي، الذي تشهده العلاقات الأميركية الجزائرية في العديد من المجالات، والتي من ضمنها المشاورات حول بؤر التوتر في المنطقة مثلما هو الحال في سوريا أو في ما يخص محاربة الإرهاب في منطقة الساحل، خاصة مع تزايد الانشغالات إزاء الوضع في هذه المنطقة قبل وبعد الأحداث في ليبيا.

وقال إن هناك تنسيقًا وشراكة بين بلدان الساحل والبلدان الشريكة، ومنها الولايات المتحدة، لتوفير الظروف المناسبة لمحاربة الإرهاب من خلال نظم المعلومات والتكنولوجيا والتجهيزات.

ولفت إلى تطور علاقات بلاده وواشنطن على صعيد التعاون العسكري والاقتصادي، إذ تعد الولايات المتحدة الدولة الرئيسة في مجال التجارة الخارجية مع الجزائر.

يذكر أن وزير الخارجية الجزائري أجرى خلال زيارته إلى الولايات المتحدة محادثات مع وزيرة الخارجية الأميركية كلينتون ومساعدها لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان، تركزت حول أوضاع الشرق الأوسط، وخاصة الوضع في سوريا.

وتعدّ الجزائر عضوًا في اللجنة الوزارية العربية المكلفة بالملف السوري، كما إن لديها مراقبين ضمن لجنة الجامعة العربية للمراقبة، التي باشرت مهامها في أواخر كانون الأول (ديسمبر) الماضي.